الرئيسية أحداث المجتمع الرباط.. المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي يحتفي بتخرج فوجه ال33

الرباط.. المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي يحتفي بتخرج فوجه ال33

03f6df75d56d2d94bf3198aad3d3429e.png
كتبه كتب في 20 فبراير، 2024 - 7:47 صباحًا

الرباط – نظم المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، اليوم الاثنين بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفل تخرج فوجه ال33، بحضور شخصيات من عالم الفن والثقافة والإعلام.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، في كلمة بالمناسبة، إن الجامعة المغربية تعرف تحولا في ما يتعلق بحضور وحدات للثقافة والفن على امتداد المسار الجامعي، وأنشطة موازية تتضمن الفن في جميع أصنافه.

وأضاف ميراوي خلال هذا الحفل الذي تميز بحضور، على الخصوص، مستشار صاحب الجلالة، السيد أندري أزولاي، أن مؤسسات التعليم العالي تطمح لتكون الفضاء الذي يعطي للطلبة والطالبات الفرصة للإبداع والكشف عن مواهبهم في مختلف المجالات، مشيرا في هذا الإطار إلى نموذج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي في تكوين طلبة مبدعين.

من جهتها، قالت الكاتبة العامة لقطاع الثقافة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، سميرة ماليزي، إن خريجي وخريجات هذا الفوج من المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي سيشكلون إضافة نوعية للمشهد المسرحي والفني والثقافي بالمملكة، مبرزة أن المعهد “أسس لممارسة فنية مبنية على تكوين أكاديمي رصين يستمد مقوماته من التراث الفني الوطني ومن الممارسة المسرحية في أبعادها الدولية”.

وأبرزت ماليزي المكانة التي تحظى بها الثقافة والفنون والرأسمال البشري في الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مبرزة أن الوزارة تولي عناية كبرى للمعهد “وعيا منا بأهمية التكوين الأكاديمي والفني الذي يتيحه للأجيال القادمة”.

من جانبها، قالت مديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، لطيفة أحرار، إن المعهد يجمع بين البحث والتكوين والحرفية والمهنية والممارسة اليومية للفن وصناعة الجمال. وكشفت أن المعهد يشتغل حاليا على إصدار مجلة علمية محكمة تحمل اسم “رؤى مسرحية”.

وأضافت أحرار أن الاحتفال بخريجي المعهد ليس احتفالا بمسار أكاديمي فحسب، وإنما بإغناء السوق الوطنية بطاقات شابة مبدعة “تعطينا الحلم والجمال فوق الخشبات”.

ويضم الفوج ال33 للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي 23 خريجا وخريجة يتوزعون شعب “التشخيص” (12 خريجا)، و”السينوغرافيا” (4 خريجين)، و”التنشيط الثقافي” (7 خريجين).

وتميز هذا الحفل بتوزيع جوائز على الطالبات والطلبة الأوائل على مستوى السنوات الأولى والثانية والثالثة بالمعهد الذين حصلوا على الرتبة الأولى في الشعب الثلاثة المذكورة.

ويتميز برنامج حفل تخرج هذا الفوج بعرض عرض مسرحية “روميو وجولييت” بصيغة كلاسيكية، وهي من إخراج ودراماتورجيا مسعود بوحسين، ومشاركة طلبة السنة الرابعة في شعبتي التشخيص والسينوغرافيا، وبمساهمة طلبة السنة الرابعة في شعبة التنشيط الثقافي، وطلبة جميع الأفواج في التشخيص والسينوغرافيا.

مشاركة