الرئيسية أحداث المجتمع الرباط.. الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، ورئيس جماعة گيسر، يوقعان اتفاقية بهدف تبادل آليات ومناهج التدريب الترابي.

الرباط.. الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، ورئيس جماعة گيسر، يوقعان اتفاقية بهدف تبادل آليات ومناهج التدريب الترابي.

IMG 20210313 WA0024.jpg
كتبه كتب في 13 مارس، 2021 - 11:41 صباحًا


صوت العدالة – عبد النبي الطوسي

وقعت منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية (CGLU Afrique) وشركة التنمية المحلية “أسواق گيسر” (Aswak Guisser)، اليوم الجمعة 12 مارس 2021، في الرباط، على اتفاقية شراكة من أجل تبادل التجارب حول آليات ومناهج التدريب الترابي.
وذكر بلاغ مشترك بين المنظمة والشركة، توصلت الجريدة
بنسخة منه، أن هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، جان بيير إيلونغ مباسي، ورئيس جماعة گيسر، رئيس مجلس إدارة أسواق گيسر، محمد ياسين الداودي، بمقر المنظمة في الرباط، تهدف إلى تبادل آليات ومناهج التدريب الترابي، من خلال دعم مهمة شركة التنمية المحلية “أسواق گيسر”، لاسيما على مستوى تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
وأبرز البلاغ المشترك أن وفدا من المنظمة وشركائها توجه إلى جماعة گيسر (جماعة قروية تقع في إقليم سطات)، يوم 5 فبراير 2021، في زيارة عمل، لوضع اللمسات الأخيرة على المشروع والأنشطة المرتبطة به.
وبهذه المناسبة، أعرب ورئيس جماعة گيسر، رئيس مجلس إدارة أسواق گيسر، محمد ياسين الداودي، عن ارتياحه لإبرام هذه الشراكة، مشيرا إلى أنها “مشروع مبتكر” يتمثل في تحويل سوق الجمعة الأسبوعي إلى قطب اجتماعي واقتصادي يدمج كافة المهن.
وتابع الداودي موضحا أنه “من خلال هذه الشراكة، نستفيد من الدور المهم، الذي تضطلع به منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية ومن خبرتها في مجال التدريب الترابي والعمل بمناهج جديدة وتحسين أداء المستفيدين من التدريب”.
من جهته، أعرب الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، جان بيير إيلونغ مباسي، عن أمله في أن يتم عرض المشروع خلال القمة المقبلة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية (أفريسيتي 9)، المرتقبة في الفترة من 26 إلى 30 أبريل 2022 بكيسومو، في كينيا،
وتابع إيلونغ مباسي قوله: “نعتقد أن هذا مثال يمكن تقاسمه في مناطق أخرى بإفريقيا، ويمكن أن يشكل نموذجا رائدا لتنمية الأقطاب القروية خلال قمة أفريسيتي 2022”.
وبحسب البلاغ المشترك، تتمحور الشراكة حول أربعة محاور تتعلق بالتدريب وتنشيط فريق محلي يتكون من مسؤول أو اثنين من جماعة گيسر، فضلا عن 15 إلى 20 من المنشطين الشباب في التدريب الترابي، يشرف عليهم مدرب ترابي معتمد، بالإضافة إلى التخطيط الاجتماعي (سوسيوغرام) الترابي حسب الموضوع، يتيح للشركاء فهم مختلف المتدخلين على نحو أمثل.
ويتعلق الأمر أيضا بتقوية الأطراف المتدخلة (المنتخبون، المجتمع المدني، هيئات المناصفة، إلخ) في المجالات المتعلقة بالتدريب الترابي (الوضعية، أخذ الكلمة، تدبير الضغوطات…) ودعم شركة التنمية المحلية “أسواق گيسر” من أجل هيكلة المبادرات المحلية (الاقتصادات الدائرية، ادماج العمل غير المهيكل، وزيادة الوعاء الضريبي للجماعة، ونشر التكنولوجيا الرقمية) المرتبطة بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة

مشاركة