الرئيسية أحداث المجتمع الدكتور عبد الله بوصوف يلامس بطنجة موضوع الإعلام والهجرة.

الدكتور عبد الله بوصوف يلامس بطنجة موضوع الإعلام والهجرة.

كتبه كتب في 2 ديسمبر، 2022 - 8:54 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

ابرز الدكتور عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، خلال مداخلته في الدرس الافتتاحي، لمؤسسة بيت الصحافة بطنجة، المنظم يوم الجمعة 02 دجنبر 2022، حول موضوع الإعلام والهجرة، الذي سيره الإعلامي الدكتور سعيد كوبريت، بكون وسائل الإعلام تقدم للمتلقي صور ة في اتجاه واحد، من الجنوب إلى الشمال، في حين توجد إحصائيات تثبت عكس ذلك، بان نسبة الهجرة جنوب جنوب أكثر ارتفاعا من هجرة جنوب شمال. مدللا على ذلك بوجود أزيد من 2 مليون ونصف من المهاجرين الفرنسيين عبر العالم، لدواعي اقتصادية صرفة بهدف الاشتغال. مما يجعل فرنسا أول دولة مستفيدة من تحويلات المهاجرين عبر العالم. بالرغم من ذلك تبقى مغيبة في الإعلام.
وكشف الدكتور عبد الله بوصوف، عن هجرة حوالي 700 طبيب مغربي سنويا إلى الخارج، من اصل 1200 المتخرجين، ومئات المهندسين على راس كل عام، مما يجعل المغرب يتعرض لخسارة كبيرة، خاصة مع وجود تفاوض حول تكوين المانيا، حوالي 5 ألاف تقني مغربي، من اجل استقطابهم ببلدها.
واعتبر الدكتور عبد الله بوصوف، طنجة مدينة إعلام بامتياز، بحكم وجود مجموعة من الصور ببيت الصحافة لجرائد، باللغة العربية واللغة الاسبانية، سواء التي كانت تخدم الأجندات الاستعمارية أو الوطنية، كانت تصدر بعاصمة البوغاز، نظرا لبعدها الدولي.
وتعد طنجة، حسب الدكتور عبد الله بوصوف، مدينة الهجرة بامتياز، نظرا لخروج الرحالة ابن بطوطة منها مهاجرا، فقام بدور الإعلامي، عبر نقل العديد من المعارف إلى شعوب العالم، وتعد طنجة مستقبلة ومصدرة للهجرة، بحكم موقعها الاستراتيجي كبوابة عملية مرحبا، كما استقبلت المدينة كتاب وشعراء وفنانين ورسامين وغيرهم.

مشاركة