الرئيسية أحداث المجتمع الخميسات…ندوة في موضوع مستجدات ملف الصحراء المغربية على ضوء القرارات الأخيرة لمجلس الامن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

الخميسات…ندوة في موضوع مستجدات ملف الصحراء المغربية على ضوء القرارات الأخيرة لمجلس الامن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

كتبه كتب في 7 نوفمبر، 2022 - 10:50 مساءً

صوت العدالة- كريم العماري

في إطار الاسبوع الثقافي المنظم على هامش المعرض الجهوي للكتاب في دورته 12 بمدينة الخميسات، وتخليدا الذكرئ 47 المسيرة الخضراء المظفرة.
نظم مجلس جماعة الخميسات ندوة في موضوع. مستجدات ملف الصحراء المغربية على ضوء القرارات الأخيرة لمجلس الامن والجمعية العامة للأمم المتحدة.
ندوة من تسيير الصحفي جمال اوجدو ،تأطير الأستاذة كريمة الصديقي متخصصة في الشؤن الأفريقية وعبدالله مكوار استاذ العلاقات الدولية والمصطفي بوجعبوط دكتور باحث في القانون الدستوري والعلوم السياسية.
أبرز المتدخلون ان الندوة جاءت في سياق التحولات الدولية الراهنة وما يعرفه ملف الصحراء من قرارات جرىئة للملك محمد السادس بمبادرته الجيدة دفاعا على الوحدة الترابية وذلك من خلال مد جسور التواصل مع محيطه الافريقي.
معتبرها رؤية الملك محمد السادس ،،بأنها منهجية عقلانية برغماتية، ادت الئ فتح حوالي 30قنصلية باقاليمنا الجنوبية بكل من مدينتي الداخلة والعيون

هذا واجمع المشاركون ان.
المكاسب الدبلوماسية المحققة حتئ الان والمبادرة الملكية التي قدمها المغرب في 2007 في قضية ملف الصحراء المغربية في نزاعه مع الكيان الوهمي.
قد حسمت بشكل او بآخر في هذا النزاع المفتعل، حيث أن القرار الاخير للأمم المتحدة القاضي بتمديد بعثة المينورسو الئ غاية 31اكتوبر 2023 ما هو إلا لكسب رهان تحقيق مجموعة من المكاسب الاخرئ في الصحراء المغربية المغربية.

مشاركة