الرئيسية أحداث المجتمع التأكيد في ندوة بطنجة على أهمية ترشيد استهلاك الماء والحفاظ عليه

التأكيد في ندوة بطنجة على أهمية ترشيد استهلاك الماء والحفاظ عليه

كتبه كتب في 19 نوفمبر، 2022 - 8:58 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

يعتبر الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة، دعوة صريحة وعاجلة إلى ترشيد استعمال الماء.

لذلك بادرت الجمعية المغربية للتنمية الاجتماعية والثقافية والرياضية الألفية الثالثة فرع طنجة، الى تنظيم يوم السبت 19 نونبر 2022، بمركز خدمات الشباب بني مكادة بعاصمة البوغاز، ندوة حول موضوع: الماء بالمغرب دراسات متعددة الابعاد، المندرجة ضمن التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في مجال ترشيد استعمال الماء، وبمناسبة تخليد الذكرى 67 لعيد الاستقلال.

فقد عالج المتدخلون في الندوة، التي سيرها اشرف بوكنزير الفاعلون في عدة مجالات، ويتعلق الأمر بكل من جاد الله الادريسي، حمزة الشرادي، يونس بوصوف، أنس السفياني ممثل الشركة المفوض لها تدبير قطاع الماء بطنجة، الموضوع من عدة زوايا سواء منها الدينية، أو التشريعية، أو النفسية او الاجتماعية وغيرها.

فقد سلطت نادية كزرو رئيسة الجمعية المغربية للتنمية الاجتماعية والثقافية والرياضية الالفية الثالثة فرع طنجة، خلال مداخلتها في الندوة، الضوء على الأوضاع التي يعيشها المغرب، في الفترة الاخيرة، جراء النقص الحاد في التساقطات المطرية، واستنزاف الفرشات المائية الباطنية والسطحية، بسبب الاستغلال غير المعقلن، للاحتياجات اليومية من الماء، على المستوى الفردي ، وعلى مستوى جمالية المدن من سقي العشب والاشجار، فضلا سوء التدبير في الحقل الفلاحي نتيجة زراعة منتجات تستنزف المخزون المائي.

وأكدت نادية كزرو رئيسة الجمعية المغربية للتنمية الاجتماعية والثقافية الرياضية الالفية الثالثة فرع طنجة، على وجوب توعية وتحسيس المجتمع المغربي، بأهمية ترشيد وحسن استهلاك الماء، بهدف الحفاظ عليه مستقبلا.

مشاركة