الرئيسية أحداث المجتمع الأستاذ عبد الكريم كريش يشيد بالمبادرة الملكية الخاصة بتمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي.

الأستاذ عبد الكريم كريش يشيد بالمبادرة الملكية الخاصة بتمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي.

IMG 20240222 WA0141.jpg
كتبه كتب في 22 فبراير، 2024 - 10:35 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

أشاد الأستاذ عبد الكريم كريش رئيس الجمعية المغربية للقانون البحري وقانون المواني، بالمبادرة الملكية، الخاصة بإعطاء دول الساحل فرصة للولوج إلى المحيط الأطلسي، كمشروع استراتيجي متميز، مما سيعود بالنفع على المغرب ودول الساحل، وشمال إفريقيا.

إذ لا يعقل حسب الأستاذ عبد الكريم كريش، صاحب كتاب ( قانون الموانئ بالمغرب) ترك مجموعة من الدول محصورة ومعزولة عن الولوج للبحر، الذي تتم عبره أزيد من 98 في المائة، من المبادلات التجارية بين دول العالم، لذلك أتت الدعوة الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بإطلاق مبادرة على المستوى الدولي، التي تتوخى تمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي. بغية تنشيط المبادلات التجارية، وإعطاء دول الساحل فرصة الولوج للمحيط الأطلسي.
و اعتبر الأستاذ عبد الكريم كريش المحامي بهيئة طنجة، اللقاء المنظم من طرف الجمعية المغربية للقانون البحري وقانون المواني، بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة تطوان الحسيمة، و الجمعية المغربية للمصدرين، يوم الخميس 22 فبراير 2024، تحت شعار: ( المبادرة الملكية لانفتاح دول الساحل على المحيط الأطلسي آلية لإنعاش التجارة الدولية والقطاعين المينائي والبحري)، مهم جدا، بحكم ارتباطه بشكل جوهري، بما جاء في الخطاب الملكي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء.
وعرف اللقاء الذي تميز بحضور النائب البرلماني الحسين بن الطيب، مداخلة كل من: رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة تطوان الحسيمة عبد اللطيف افيلال، السيد ساليسو أدا سفير جمهورية النيجر بالمغرب، السيد مامادو كوليبالي سفير دولة بوركينا فاسو بالمغرب، زهير بنجلون رئيس فرع الجمعية المغربية للمصدرين بالشمال، إدريس العربي مدير الاستراتيجيات بميناء طنجة المتوسط، الأستاذة كوثر برهون، الدكتور بدر الدين الرواس باحث في الجغرافية المينائية.

مشاركة