الرئيسية أحداث المجتمع اعتقالات واصابات في صفوف المعتصمين من قبائل لكعابة بزاكورة

اعتقالات واصابات في صفوف المعتصمين من قبائل لكعابة بزاكورة

IMG 20210317 WA0079 1.jpg
كتبه كتب في 17 مارس، 2021 - 10:50 مساءً

اصيب العديد من ساكنة قبائل لكعابة،ليلة أمس الثلاتاء 16مارس2021 ، بجروح ورضوض متفاوتة الخطورة، إثر تدخل وصف بـ”العنيف” لقوات الأمن بمدينة زاكورة،لفض اعتصام هذه القبائل  امام مقرعمالة الاقليم.

وحسب تصريحات مجموعة من المعتصمين  للجريدة، فقد تدخلت القوات المساعدة  وعناصر التدخل السريع  ومختلف رجال الامن،  بعنف شديد في حق النساء والشيوخ والاطفال، حيث اصيب أكثر من 8 نساء والكثير من الاطفال  و الرجال  والشباب، واضاف المتحدث  ان قوات الامن تدخلت على الساعة 12 ليلا و طاردتهم مستعملة الضرب  والسحل  والجر  والركل … من  الساحة  المقابلة لمقر  العمالة وعلى طول شارع الحسن الثاني  وعبر  ازقة المدينة الى المحطة الطرقية، واضاف المصدر ذاته  أن قوى الأمن أوقفت  والى حدود الساعة  الثانية  صباحا نحو 6 اشخاص. وكانت قبائل  لكعابة(السبع) قد اعلنت في  بلاغ لها عن تجميد صلحها مع قبيلة مسوفة بسبب عدم تحديد السلطة الاقليمية  الراعية للصلح تاريخا للقيام  بإجراءات  المعاينة  المشتركة  بين القبيلتين رغم  مرور ازيد من 4 اسابيع  على توقيع  محضر الصلح، وكذلك  تراجع السلطة المحلية (قيادة ترناتة) عن المقترحات  التي قدمتها  للناطقين الرسميين  باسم  قبائل لكعابة  يوم 7 مارس 2021 .محملا كلا من السلطات الاقليمية  والمحلية مسؤولية حماية  العقار الجماعي ل”منطقة بوجنيبة ” من اي ترامي.

IMG 20210317 WA0082
IMG 20210317 WA0081

 وتنفيذا  لذلك نظمت هذه الجماعات السلالية  يومه الثلاتاء 16 مارس 2021  مسيرة ثانية  على الاقدام  انطلاقا من تينزولين  في اتجاه  منطقة “بوجنيبة” المتنازع  عليها، الا ان قوات الامن  منعتها  من مواصلة السير،عند مخرج مدينة  زاكورة. مما اجبرها على الاعتصام  بالساحة المقابلة لمقر العمالة.

 وفي السياق ذاته توصل  اكثر من 22 شخص منهم  وكيلا اراضي الجموع  ومجموعة من نشطاء واعيان  قبائل لكعابة، باستدعاءات  للحضور لدى  الدرك الملكيحصلت الجريدة على نسخ منها ،بلغت لأغلبهم  على الساعة  الثانية صباحا.من طرف  رجال الدرك حسب تصريحاتهم للجريدة .وحسب افادة  احد  المستمع اليهم ، فمن  بين التهم  الموجهة اليهم،  التحريض على التجمهر  غير المرخص وجمع اموال بدون سند قانوني واستغلال الاطفال في  مسييرات  غير قانونية …..

IMG 20210317 WA0079
IMG 20210317 WA0081 1

وفي تصريحات متطابقة  لاعيان قبائل  لكعابة، للجريدة، اعتبروا التعامل الجديد للجهات المسؤولة على الملف، وفق المقاربة الامنية بدل المقاربة القانونية ، يشكل  تحريفا  حقيقيا لكل الحقائق الثابتة،ويجسد بالملموس تمظهرات الفشل في ايجاد  حلول  حقيقية واقعية تضمن وتصون حقوق كل الاطراف المتنازعة.استنادا الى التشريعات  والقوانين الجاري بها العمل.

مبارك كرزابي

 زاكورة   

مشاركة