الرئيسية أحداث المجتمع اتحاد وكالات الأنباء العربية يعقد بأبوظبي المؤتمر ال49 لجمعيته العمومية

اتحاد وكالات الأنباء العربية يعقد بأبوظبي المؤتمر ال49 لجمعيته العمومية

كتبه كتب في 17 نوفمبر، 2022 - 8:55 صباحًا

صوت العدالة- ابو ظبي

عقد اتحاد وكالات الأنباء العربية، اليوم الأربعاء بأبوظبي ،أشغال المؤتمر التاسع والأربعين لجمعيته العمومية بمشاركة مدراء 14 وكالة أنباء أو من ينوب عنهم.

وقدم السيد رشيد التجاني ، مدير التواصل والتعاون بوكالة المغرب العربي للأنباء، عرضا خلال المؤتمر، تطرق فيه الى التطورات التي شهدتها الوكالة خلال العشرية الأخيرة ، والمتمثلة أساسا في تنويع منتجاتها الإعلامية التي انضافت إليها خدمات الإذاعة والتلفزيون ومختلف الوسائط، وهو الأمر الذي حظي بتنويه المؤتمرين، الذين رحبوا أيضا بتنظيم المغرب للمؤتمر العالمي السابع لوكالات الأنباء العالمية في 2023.

عقب ذلك صادق المؤتمر على توصيات الاجتماع الأول لهيئة الأمانة العامة المنعقد بالقاهرة في 2 شتنبر 2022 ، وعلى خطة التدريب للسنوات الثلاث المقبلة 2022 – 2025، كما تدارس ، على الخصوص ، دور وكالات الأنباء في إنجاح برامج التدريب وتأهيل العاملين، وجائزة اتحاد وكالات الأنباء العربية لتحسين نوعية العمل في الوكالات الأعضاء، فضلا عن توصيات لجنة تأمين المصادر المالية لتطوير العمل في الاتحاد، وإطلاق النسخة الجديدة من موقع الاتحاد خلال هذا الشهر.

وبحث المؤتمر الذي انعقد بالتزامن مع الكونغرس العالمي للاعلام، المنظم حاليا بأبوظبي أيضا العلاقة بين وكالات الأنباء العربية والأوربية، وتوقيع اتفاقيات مع منظمات وكالات الأنباء الإقليمية وشبه الإقليمية، كما تناول المؤتمر السادس للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية بالرباط يومي سادس وسابع أكتوبر المنصرم، إضافة الى الندوة الرابعة للصحفيات العربيات التي تعقد بالرباط في دجنبر 2022.

ومن جهة أخرى تطرق المؤتمر التاسع والأربعين لاتحاد وكالات الأنباء العربية، الذي حضره كأعضاء مراقبين ممثلون لوكالات الانباء البلغارية (بي تي أ)،و(تاس) الروسية و(بي أ ميديا) ، و(دبأ) الألمانية ومجمع وكالات انباء الخليج وممثل عن وكالات الانباء الاروبية، الى التعاون بين الأمانة العامة للاتحاد وجامعة الدول العربية، ولتنظيم ندوة حول مستقبل وكالات الأنباء العربية، فضلا عن بحث المشاركة في اجتماعات المجلس الدولي لوكالات الأنباء.

من ناحية أخرى، بحث المؤتمر إعادة التعاون بين اتحاد وكالات الانباء العربية، ومؤسسة طومسون رويترز البريطانية لتدريب العاملين بوكالات الأنباء، وتنظيم ورشة تدريبية حول إدارة الوقت والإعلام الفعال خلال الأزمات، والمؤتمر الـ 18 لمنظمة آسيا والمحيط الهادي، وتجميد الرابطة الأوربية لوكالات الأنباء عضوية وكالة تاس الروسية.

الى ذلك ناقش المؤتمر وحدة تجميع الأخبار الاقتصادية بوكالات الأنباء العربية والخطوات التي حصلت لغاية عقد المؤتمر الحالي، فضلا عن دراسة تقارير النشرة الثقافية الواردة من وكالات الأنباء، والتقارير المستلمة من وكالات الأنباء العربية المتعلقة بالنشرة الصحية، فضلا عن التقارير المستلمة من وكالات الأنباء العربية بشأن الخدمة الإعلامية النسوية.

وفي الملف المالي، ناقش المؤتمر تقرير مفوضي المراقبة المجازين من الحكومة والبيانات المالية والحسابية بشأن موازنة الاتحاد لعام 2022 وإقراره، ومدى تنفيذ القرارات المالية المتخذة في المؤتمرات السابقة للجمعية العمومية من قبل الوكالات التي لم تسدد مساهماتها بموازنة الاتحاد لسنتين فأكثر.

وفي الختام، ناقش المؤتمر موازنة الاتحاد للعام 2023 وإقرارها.

مشاركة