الرئيسية أحداث المجتمع إنشاء مدرستين وطنيتين للذكاء الاصطناعي، واحدة في الشرق، بالإضافة إلى ثلاث كليات جديدة للطب

إنشاء مدرستين وطنيتين للذكاء الاصطناعي، واحدة في الشرق، بالإضافة إلى ثلاث كليات جديدة للطب

IMG 20240208 WA0028.jpg
كتبه كتب في 8 فبراير، 2024 - 6:48 مساءً

صوت العدالة: محمد زريوح

أقر مجلس الحكومة المغربية، خلال اجتماعه الأسبوعي الذي عُقد اليوم الخميس بالرباط، برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، مشروع مرسوم يتضمن إنشاء مدرستين وطنيتين للذكاء الاصطناعي وثلاث كليات طب جديدة.

يتعلق قرار الموافقة على مشروع المرسوم رقم 2.23.314 بتعديل وتتميم المرسوم رقم 2.90.554 الصادر في 18 يناير 1991، والمتعلق بالمؤسسات الجامعية والأحياء الجامعية، والذي قدمه عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

تهدف هذه المبادرة إلى إنشاء كليات جامعية جديدة في مجال الطب والصيدلة في مدن الرشيدية وبني ملال وكلميم، بالإضافة إلى إنشاء المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي وعلوم المعطيات في تارودانت، وتحويل الملحقة الجامعية ببركان إلى مدرسة وطنية للذكاء الاصطناعي والرقمنة.

وفقًا للبيان الصادر عن الناطق الرسمي باسم الحكومة، يأتي إنشاء هذه الكليات الطبية في إطار تنفيذ اتفاقية-إطار تتعلق ببرنامج الرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة في أفق 2030، التي تم توقيعها بين وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة ووزارة الاقتصاد والمالية في 25 يوليوز 2022.

وأوضح البيان أن إنشاء المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي وعلوم المعطيات في تارودانت، والمدرسة الوطنية للذكاء الاصطناعي والرقمنة في بركان، يهدف إلى تزويد المملكة بنموذج جديد من مدارس المهندسين، لتأهيل كوادر بشرية متخصصة قادرة على التحديات المتعلقة بالتحول الرقمي والمشاركة في مجتمع المعرفة

مشاركة