الرئيسية أحداث المجتمع إقليم الصويرة : قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة زاوية أولاد تيدرارين الأنصار

إقليم الصويرة : قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة زاوية أولاد تيدرارين الأنصار

كتبه كتب في 18 سبتمبر، 2022 - 7:35 مساءً

صوت العدالة- رضى عبد الحكيم

نظمت جمعية سند لدعم القطاع الصحي العمومي بالصويرة يوم الجمعة 16 شتنبر 2022، قافلة طبية مجانية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة زواية أولاد تيدرارين الأنصار بجماعة ولاد مرابط إقليم الصويرة.

و تأتي هذه القافلة الطبية، بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية و بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و جمعية ولاد تيدرارين، في إطار إستراتجية جمعية سند لتقديم الخدمات الصحية لفائدة الفئات المعوزة بالمناطق النائية بإقليم الصويرة.

وقد مكنت هذه المبادرة التضامنية تقديم 800 خدمة صحية لأزيد من 300 مستفيدة و مستفيد عبر إجراء استشارات وفحوصات طبية عامة و مختصة، شملت تخصصات أمراض القلب والشرايين، طب الأطفال والنساء والتوليد، و أمراض الجهاز الهضمي، وكذا إجراء عدد من الكشوفات والفحوصات بواسطة الصدى و تخطيط كهربية القلب ECG.

كما استفادت النساء مجانا من فحص للكشف عن سرطان الثدي و عنق الرحم، خلال الخدمات التي قدمتها القافلة الطبية، و قياس الضغط الدموي و الكشف عن نسب السكر عبر التحاليل السريعة و قياس نسب السكرفي الدم ( الخزان).

و في تصريح لها أشارت رئيسة جمعية سند الدكتورة أسماء بنعليل ، إلى أن تنظيم هذه الحملة الطبية يندرج ضمن سلسلة الحملات التي برمجتها الجمعية خلال هذا الموسم و التي ستستهدف مختلف المناطق النائية و المعزولة بإقليم الصويرة من أجل المساهمة في تعزيزالمساواة في ولوج الفئات الهشة بإقليم الصويرة للخدمات الصحية اللازمة و تحقيق التكافل والتضامن الإجتماعي.

وقد شملت هذه القافلة ذات الطابع الإنساني، إجراء تشخيصات أولية لقياس حدة البصر وضعف النظر عند الأطفال المتمدرسين، وتوزيع كمية مهمة من الأدوية بالمجان على المستفيدين. كما و تم في إطار البرنامج الوطني لصحة الفم والأسنان توزيع كميات مهمة من فرشات ومعجون الأسنان لدعم صحة الفم والأسنان لدى الأطفال.

مشاركة