دعوة أممية لتطعيم 40٪ من سكان العالم قبل نهاية العام – جريدة صوت العدالةدعوة أممية لتطعيم 40٪ من سكان العالم قبل نهاية العام - جريدة صوت العدالة

دعوة أممية لتطعيم 40٪ من سكان العالم قبل نهاية العام

Serifiiii Serifii

السبت 18 ديسمبر 2021 - 09:31

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دول العالم على إحراز «تقدم ملموس» في الهدف الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية لتطعيم 40 في المائة من سكان العالم ضد فيروس «كورونا» قبل نهاية العام الجاري، على الرغم من أن اللقاحات وحدها لن تقضي على الجائحة الراهنة.

وكان الأمين العام للمنظمة الدولية يتحدث من منزله بسبب تعرض أفراد من فريق عمله لـ«كوفيد 19»، فقال للصحافيين عبر الفيديو إن «عدم المساواة في اللقاحات يعطي المتحورات جوازاً للانتشار على غاربها». وإذ اعتبر أن ما يسمى «استراتيجية تخزين اللقاحات أو استراتيجية قومية اللقاحات أو استراتيجية دبلوماسية اللقاحات أخفقت»، أضاف أن «المتحور الجديد (أوميكرون) أظهر هذا الفشل».

وبعدما تعرض لأشخاص مصابين بالفيروس في مطلع الأسبوع الجاري، خضع غوتيريش لفحص «كورونا» وجاءت النتيجة سلبية. لكنه أبقى نفسه في عزلة منزلية حتى نهاية غد (الأحد)، موعد سفره إلى لبنان، في زيارة تضامنية مع الشعب اللبناني، «الذي عانى لفترة طويلة». وقال غوتيريش، في مؤتمره الصحافي لنهاية العام: «إننا نقترب من نهاية عام صعب اشتدت فيه الجائحة واستمر عدم المساواة في الارتفاع»، مشيراً إلى «تنامي العبء على البلدان النامية بصورة أثقل – مع تناقص الموارد اللازمة للتعافي، وارتفاع التضخم وتزايد الديون». وأوضح أننا «لا نزال بعيدين عن المسار الصحيح فيما يتعلق بمعالجة أزمة المناخ التي تشكل عاملاً آخر يضخم الظلم وعدم المساواة على الصعيد العالمي».

وذكّر بأن «اللقاحات تجنّب الناس دخول المستشفيات والموت بالنسبة للغالبية التي تتلقاها وتبطئ انتشار الفيروس، لكن انتقال الفيروس لا يظهر أي علامة على التوقف»، معتبراً أن «هذا ناتج عن عدم المساواة في اللقاحات والتردد والرضا عن الذات». وإذ أكد أن الأمم المتحدة حشدت كامل جهودها من أجل الاستجابة لجائحة «كوفيد 19» والتعافي من آثارها، لفت إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت «استراتيجية لتطعيم 40 في المائة من الناس في جميع البلدان بحلول نهاية العام، و70 في المائة بحلول منتصف العام المقبل». وقال إن «تلك الاستراتيجية تتطلب الالتزام الكامل من الدول الأعضاء – خاصة تلك التي لديها قدرات إنتاج لقاحات أو إمدادات كبيرة». ولكن بعد أيام فقط من الموعد النهائي لهدف 40 في المائة، لم تتمكن 98 دولة من تحقيق هذا الهدف. وأضاف الأمين العام: «لم تتمكن 40 دولة، حتى الآن، من تطعيم 10 في المائة من سكانها. وجرى تطعيم أقل من 4 في المائة من السكان بشكل كامل في البلدان منخفضة الدخل. ومعدلات التطعيم في الدول ذات الدخل المرتفع أعلى ثماني مرات منها في دول أفريقيا». وحذر من أنه وفقاً للمعدلات الحالية فإن «أفريقيا لن تحقق عتبة 70 في المائة حتى أغسطس (آب) 2024». وأكد أنه «لا يمكننا هزيمة الجائحة بطريقة غير منسقة». وحضّ كل البلدان على اتخاذ «إجراءات ملموسة في الأيام المقبلة لإحراز تقدم أكبر لتحقيق هدف منظمة الصحة العالمية البالغ 40 في المائة، وأن تكون أكثر طموحاً في جهودها للوصول إلى 70 في المائة من الناس في كل البلدان بحلول منتصف عام 2022».

مقالات ذات صلة

حكومة بوركينا فاسو تنفي استيلاء الجيش على السلطة

حكومة بوركينا فاسو تنفي استيلاء الجيش على السلطة

استقالة قائد البحرية الألمانية بعد إشادته بروسيا وبوتين

استقالة قائد البحرية الألمانية بعد إشادته بروسيا وبوتين

الأمم المتحدة تؤكد إمكانية ظهور سلالات لكورونا أخطر من “أوميكرون”

الأمم المتحدة تؤكد إمكانية ظهور سلالات لكورونا أخطر من “أوميكرون”