القائد ” يوسف الشطابي” يعقد لقاء تواصليا مع ممثلي الجمعيات حول تأخير عملية ايواء قاطني منطقة اولاد امبارك بني مسكين – جريدة صوت العدالةالقائد " يوسف الشطابي" يعقد لقاء تواصليا مع ممثلي الجمعيات حول تأخير عملية ايواء قاطني منطقة اولاد امبارك بني مسكين - جريدة صوت العدالة

القائد ” يوسف الشطابي” يعقد لقاء تواصليا مع ممثلي الجمعيات حول تأخير عملية ايواء قاطني منطقة اولاد امبارك بني مسكين

Serifiiii Serifii

الأحد 05 ديسمبر 2021 - 23:15

صوت العدالة- حنان جرنيج

عقد قائد الملحقة الإدارية السادسة بالقنيطرة السيد “يوسف شطابي” ، لقاءً تواصليا مع ممثلي جمعيات المجتمع المدني بنفود الدائرة السادسة، صبيحة اليوم الاحد 05 دجنبر ….

اللقاء هو حلقة ضمن سلسلة من اللقاءات التي يباشر قائد الملحقة الإدارية السادسة، عقدها مع فعاليات جمعوية ، وذلك بغرض المساهمة و التشاور و تقريب وجهات النظر، لإعداد تشخيص تشاركي، يأخذ بعين الإعتبار الحاجيات المعبر عنها من طرف ممثلي فعاليات المجتمع المدني بمنطق تشاركي مع السلطات المحلية والمجلس الجماعي ومختلف المصالح الآخرى…..

وفي ذات السياق عرف اللقاء مناقشة كافة الملفات التي تشتغل عليها جمعيات المجتمع المدني في محاولة لإمتصاص غضب ساكنة اولاد امبارك بني مسكين التي كانت على أهبة الاستعداد لوقفة احتجاجية حاشدة بسبب التأخير الذي طال عملية اعادة إيواء بئرالرامي. فضلا عن دراسة الإمكانيات المتاحة و الممكنة لتلبيتها و ايجاد الحلول المناسبة لها، وفق مقاربة تشاركية بين مختلف المتدخلين.

وجدير بالذكر أن ذات اللقاء شهد نقاشا مسؤولا وتفاعلا ايجابيا، استحسنته فعاليات المجتمع المدني بإعتباره بادرة أولى تعيشها منطقة اولاد امبارك بني مسكين ، ودعا من خلالها رئيس الملحقة وفعاليات جمعوية وحقوقية واعلامية إلى بذل المزيد من الجهود لإيجاد الحلول المناسبة لمختلف المشاكل، بطريقة تشاركية مع مختلف المؤسسات ، وان السلطة المحلية في خدمة أي مبادرة تهدف الى الارتقاء وتحسين الحياة العامة بالمدينة.

و تعيش ساكنة اولاد امبارك بني مسكين في المنطقة المعروفة بير الرامي وضعا مقلقا بسبب تداعي الأخبارعن اتخاد السلطات الإقليمية قرار ترحيلهم في المنطقة المتواجدين بها حاليا الى تجزئة جديدة تسمى الحديقة 1 بالقرب من الطريق الرئيسية في اتجاه الرباط بعد تجهيز هده التجزئة من قبل مؤسسة العمران بناء على الإحصاء الأول الدي تم في سنة 2004 والإحصاء الثاني الدي تم تحيينه في سنة 2010 .
ووفق الأحاديث التي يتم تداولها فإن هده العملية تعترضها صعوبات واقعية بعدما انضافت عائلات أخرى لم يشملها الإحصاء ويبقى وضعها معلقا بعد تأخر إنجاز وتهييئ منطقة الإستفادة وتخبط مؤسسة العمران مدة 10 سنوات حيث ازداد الوضع تفاقما .
دات الأحاديث تضيف أن المقاربة الأمنية وحدها لا تكفي أمام ازدياد حالات من الساكنة غير مسجلة و مقصية من الإستفادة وترفض عملية الترحيل من ساكنتها بدون الحصول على ضمانات مقابل الموافقة على الهدم لمنازلها مخافة تشريد عائلاتها مثل ماحدث في بعض المناطق بكل من عين السبع ومناطق اعادة الهيكلة .
وفي نفس السياق انتقدت اطراف من المجتمع المدني غياب المقاربة الاجتماعية من قبل مؤسسة العمران الدي يهمها فقط هو العملية الربحية من المشروع و رمي الكرة في مرمى السلطات الاقليمية والمحلية في مواجهة الساكنة

و قد طالبت فعاليات المجتمع المدني بتسوية الوضعية السكنية لجميع المعنيين من دوار اولاد امبارك بني مسكين ، القاطنون بمنطقة بىر الرامي ب تسريع المساطر المعمول بها من اجل انقاد جميع الفئات التي تعاني في صمت بالقنيطرة.

مقالات ذات صلة

خريبكة :العثور على رجل خمسيني جثة هامدة

خريبكة :العثور على رجل خمسيني جثة هامدة

حادثة سير مميتةعلى الطريق السيار بين تيفلت والبحراوي.

حادثة سير مميتةعلى الطريق السيار بين تيفلت والبحراوي.

نقل صحافية للمستعجلات في حالة حرجة بعد تعرضها لاعتداء شنيع أثناء تغطية احتجاجات أولاد الطيب بفاس

نقل صحافية للمستعجلات في حالة حرجة بعد تعرضها لاعتداء شنيع أثناء تغطية احتجاجات أولاد الطيب بفاس