محمد سبيلا فقيد المشهد الفكري – جريدة صوت العدالةمحمد سبيلا فقيد المشهد الفكري | جريدة صوت العدالة

محمد سبيلا فقيد المشهد الفكري

Serifiiii Serifii

الثلاثاء 20 يوليو 2021 - 21:51

صوت العدالة – الحفيرة يوسف باحث متخصص في التواصل السياسي

وهو يتحدث عن الحداثة وصفها بالجائحة التي تنتقل في الفضاءات الثقافية بواسطة عدة أساليب إما بالإغراء والإغواء، أو عبر الانتقال المباشر من خلال عدة القنوات والوسائل، فإذا بالجائحة الصحية كانت سببا في خروجه من حقل الثقافة والفلسفة.

محمد سبيلا من مواليد سنة 1942 بمدينة الدار البيضاء، التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1967، تابع دراساته العليا بجامعة محمد الخامس بالرباط والسوربون بباريس، أحرز دكتوراه الدولة سنة 1992.

ترجم عدة كتب ومقالات ودراسات أبرزها “إشكاليات الفكر المعاصر” ثم “الأيديولوجيا” لـ “بورديو” و”من أجل عقل منفتح” لـ “إدغار موران”. بالإضافة إلى مقالة “الحداثة” لـ “جان بوديار” و”العلاميات” لـ “بيتر”.

وفيما لا يوجد تعريف واحد للحداثة، يصفها البعض أنها حركة إبداع تهدف إلى تغيير أنماط السلوك والتفكير والعمل، وحركة تنويرية عقلانية تهدف لتبديل النظرة إلى الأشياء والكون والحياة، من نظرة جامدة إلى نظرة أكثر تفاؤلا وحيوية.

في حديثه عن الفلسفة يقول المفكر المغربي أنها “مجموع القيم والأفكار المتعلقة بالعقلانية والتحرر والتقدم، ومسار يفرض نفسه كطريق لا محيد عنه”، و أنه “ليس هناك وصفة أو أفكارا جاهزة للحداثة، بل هناك اجتهادات”

مفهوم الحداثة هو مفهوم مجرد أو مثال فكري يلم شتات مستويات الوجود الإنساني حيث يشمل الحداثة التقنية والحداثة الاقتصادية، وأخرى سياسية، وإدارية واجتماعية، وثقافية، وفلسفية. الشيء الذي يقودنا الى تعارض بين الحداثة والتحديث. مفهوم أساسه بنية فكرية جامعة بين المستويات السابق ذكـرها، من خلال منظور بنيوي، بينما مفهوم ثاني له مدلول جدلي وتاريخي بحيث يشير إلى الدينامية التي تقتحم هذه المستويات، وإلى طابعها التحولي.

أستاذ استثنائي، مفكر رحالة، امتلك سلطة المعرفة، دقيق في منهجه عميق في تفكيره متميز بتنبؤاته، رسم خطوط  العقل والعقلنة، الحداثة والتحديث، يجعلك من خلال لقاءاته تؤمن أن الأسئلة أهم من الأجوبة، تعرف أن هنالك جهل وجهل مقدس. قال عن نفسه مشتاق ملهوف يجمع ويراكم الأصداف الثمينة هذا حاله في المجال الفكري.

توفي اليوم مفكر وفيلسوف كبير، لتسقط ورقة أخرى من شجرة الفكر لولا ذلك الكنز الثمين من الأعمال والإنتاجات الفكرية التي خلفها للباحثين والدارسين في مجال الفكر والفلسفة. وتبقى كورونا مكشرة عن أنيابها وتحصد المزيد من الأرواح فمزيدا من الاحتياط والأخذ بالتدابير الاحترازية.

مقالات ذات صلة

وهبي ينهي تحالفه مع الاستقلال ويعانق البيجيدي،ويرفع الغطاء عن المشهد السياسي في المستقبل.

وهبي ينهي تحالفه مع الاستقلال ويعانق البيجيدي،ويرفع الغطاء عن المشهد السياسي في المستقبل.

ألاء القدر

ألاء القدر

تصورات حول المستقبل من خلال مقولة ” سيأتي يوم”

تصورات حول المستقبل من خلال مقولة ” سيأتي يوم”