مجلس جهة الشمال يتفاعل مع مقترحات الجمعية المغربية لخريجي معاهد النسيج والألبسة – جريدة صوت العدالةمجلس جهة الشمال يتفاعل مع مقترحات الجمعية المغربية لخريجي معاهد النسيج والألبسة - جريدة صوت العدالة

مجلس جهة الشمال يتفاعل مع مقترحات الجمعية المغربية لخريجي معاهد النسيج والألبسة

Serifiiii Serifii

الخميس 08 يوليو 2021 - 20:09

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

تفاعل مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال دورته العادية لشهر يوليوز 2021، المنعقدة بعاصمة البوغاز، يوم الاثنين خامس من الشهر الجاري، بشكل ايجابي مع العريضىة المقدمة له، و الخاصة بتنزيل خطة عمل، حول تحيين مناهج التكوين المهني بقطاع النسيج والألبسة، من اجل ملاءمتها مع حركية سوق الشغل بجهة الشمال.
و تتوخى العريضة المقدمة من طرف الجمعية المغربية لخريجي معاهد النسيج والالبسة، التي ترأسها فدوى عاقيلي، العمل على احداث مكاتب التكوين المهني داخل المناطق الصناعية، فتحفيز المقاولة المغربية من اجل العمل على المنتوج النهائي، و دعم برامج الابتكار مع إخراج العلامات التجارية المغربية، وكذا إعادة تحيين رؤية استراتيجية للنهوض بقطاع النسيج والالبسة بين جميع المتدخلين في المجال الحيوي.
كما تم التأكيد في العريضة التي قدمها السيد رشيد الورديغي، الممثل القانوني للجمعية المغربية لخريجي معاهد النسيج والالبسة، على دعم دور جمعيات المجتمع المدني العاملة في قطاع النسيج والالبسة، من خلال تحيين القوانين المنظمة لمجال الشغل. والتفكير في خلق مرصد للدراسات لتتبع مؤشرات القطاع، فضلا عن احداث منطقة تحتضن الشركات الناشئة، لكي يتسنى دعمها لوجستيكيا وماليا، من طرف مجلس جهة الشمال. دون إغفال العريضة لأهمية تحقيق العمل المشترك بين المؤسسات التكوينية والمقاولات والجامعات ومجلس جهة الشمال.
فقد ارتأت الجمعية المغربية لخريجي معاهد النسيج والالبسة، التقدم بالعريضة إلى مجلس جهة الشمال، بعدما تبين للإطار، بكون القطاع يعيش على وقع اكراهات عديدة، تتجلى في نجاعة مناهج التكوين ومدى ملاءمتها مع سوق الشغل، نظرا لاعتماد الطرق الكلاسيكية في مناهج التكوين. ولا أدل على ذلك عدم رضا أرباب ومسيري الشركات على الكفاءات التي يتوفر عليها الملتحقون الجدد بشوق الشغل، بحكم افتقادهم للكفاءات التقنية والسلوكية، وإدارة النزاعات بين فريق العمل، مما يؤكد على الحاجة الماسة لتخصصات جديدة كالفصالة الرقمية الصناعية وغيرها.
واعتبرت الدراسة المنجزة من لدن الجمعية المغربية لخريجي معاهد النسيج والالبسة، بان تحيين التخصصات، سينعكس بشكل ايجابي على مستوى إدارة الشركات وتسويق المنتجات ومجال التصميم، سيما إذا استحضرنا بكون المتخرج يمتلك تصورات وأراء مهمة، إلا انه يجد صعوبة في بلورتها على ارض الواقع، حسب حاجيات وطموحات الشركات.

مقالات ذات صلة

نقطة نظام للتوضيح حول “جواز التلقيح”

نقطة نظام للتوضيح حول “جواز التلقيح”

كوفيد-19.. جواز التلقيح سيساهم في تسريع العودة إلى الحياة الطبيعية (خبير)

كوفيد-19.. جواز التلقيح سيساهم في تسريع العودة إلى الحياة الطبيعية (خبير)

تخصيص 6.5 ملايير سنتيم لتوسيع المركز الاستشفائي الإقليمي الخميسات.

تخصيص 6.5 ملايير سنتيم لتوسيع المركز الاستشفائي الإقليمي الخميسات.