ingelec .. تخوض مبادرة آستحقاقات مندوبي الأجراء في آحترام تام للبروتوكول الصحي والنزاهة والمصداقية.. أنجليك نموذج كسب الرهان.. – جريدة صوت العدالةingelec .. تخوض مبادرة آستحقاقات مندوبي الأجراء في آحترام تام للبروتوكول الصحي والنزاهة والمصداقية.. أنجليك نموذج كسب الرهان.. | جريدة صوت العدالة

ingelec .. تخوض مبادرة آستحقاقات مندوبي الأجراء في آحترام تام للبروتوكول الصحي والنزاهة والمصداقية.. أنجليك نموذج كسب الرهان..

Mohamed Bachiri

الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 13:59

بقلم : محمد البشيري
صوت العدالة

آعتبارا للدور الهام والريادي الذي تلعبه الهياكل داخل المؤسسات والمقاولات الوطنية، ولكون هذه الأخيرة بمثابة الآلية الأكثر تأثيرا في اتخاذ وتفعيل القرار، كان التفاعل مع الخطوة لكسب هذا الرهان. مع العلم أن الأمر يكتسب مشروعيته وشرعيته من الغايات الكبرى والنبيلة التي رسمت له.

انتخاب مندوبي الأجراء هو رهان لصون الحقوق عبر اعتماد آلية التأطير والتفاوض، والمساهمة بشكل بناء في تطوير القانون التعاقدي للشغل والفئات الشغيلة، بالإضافة إلى جملة المكاسب الممثلة في الصلاحيات المخولة لمندوبي الأجراء بهذه الصفة كممثلين داخل الهيئات التمثيلية للأجراء على مستوى المقاولة.

وحتى يتسنى لمندوبي الأجراء القيام بمهامهم المسندة إليهم قانونا، اتخذت شركة ” أنجليك”. ingelec الخطوة تفعيلا وإرادة، حيث جرى يوم الخميس 10 يونيو 2021 انتخاب مندوبي الأجراء على صعيد الشركة، علما ان عملية انتخاب مندوبي الأجراء هي العملية التي تجرى مرة كل 6 سنوات، لانتخاب مندوبين للأجراء داخل المؤسسات التي تشغل اعتياديا 10 عمال دائمين فأكثر.

وللإشارة فقد تمت الإشادة بكل مراحل الانتخاب، بدء بمرحلة تقديم الترشيحات التي تم خلالها احترام المعايير المعلن عنها والتي امتدت ما بين 18 ماي إلى فاتح يونيو الجاري ، هذه اللوائح النهائية للترشيحات جرى اعتمادها بشكل رسمي والصاقها بسبورة الاعلانات داخل أسوار الشركة ليتسنى للمعنيين بالأمر الإطلاع عليها ما بين 2 إلى 9 يونيو، بغرض كسب رهان الاستحقاق الانتخابي في كامل النزاهة والشفافية، وترجمة العملية الانتخابية إلى اقتراع منظم نزيه لتحديد تتمثيليات مندوبي الأجراء بين 10 يونيو إلى 20 منه.

وجاءت خطوة الاستحقاقات لإيمان ” شركة انجليك ” الراسخ بالدور الراقي الذي يحضى به مندوبي الأجراء، عبر إمكانية خلق دينامية وتفاعل إيجابي مع المستجدات، كما أن هذا الطرح يعزز ديمومة حضورهم الفعلي لأداء مهامهم كممثلين للأجراء. هذا الأمر ولا شك يتطلب الكثير من الجهد ليكونوا على اطلاع بالظروف العملية للشغل والفئات الشغيلة بالشركة، بل وعلى دراية بتشريع الشغل والمراسيم التطبيقية وأهم مضامين عقود الشغل أو حتى اتفاقية الشغل الجماعية أو النظام الداخلى، ولهم القدرة على التفاعل السريع مع مستجدات المذكرات والدوريات، وبالمقابل فلهم صلاحية الإتصال والتواصل المباشر مع المصالح والأجراء، بغرض معالجة الشكايات لدى المصالح المختصة.

وجدير بالذكر أن ” شركة انجليك ” كان لها سبق في تقعيد وتنظيم الهياكل بالشركة، ولها من الرصيد الحافل ما يجعلها تجربة رائدة ونموذجا وطنيا يحتدى به، حيث برهنت التجارب اعتماد الشركة لمقاربة تشاركية ، تجعل الاجير في محور الاهتمام، عبر التفاعل الآني مع مختلف الشكايات الفردية للأجراء المتعلقة بظروف الشغل والعمل، وذلك تطبيقا واحتراما لما جاء به المشرع المغربي في هذا الإطار.

هذا و قد تم الإعلان بعد نهاية المحطة الاستحقاقية الانتخابية التي اجريت يوم 10 يونيو الجاري عن المعطيات والبيانات الإحصائية للمشاركة في هذه المحطة. حيث أشارت هذه البيانات الي الإقبال الكبير الذي شهدته العملية بدء بإبداء الرغبة ومرورا بعملية التصويت التي تعد أرقى ما وصل اليه العقل البشري كحل ديمقراطي، يراهن على تحقيق الشفافية والمصداقية والنزاهة.

والأكيد، وبالنظر للبيانات المعلن عنها، بحضور مهتمين وفاعلين والتي واكبتها وتابعت مسارها لجان رفيعة، ممثلة بمفتش العمل والممثلين الرئيسيين، إذ بلغت نسبة المشاركة حسب ذات البيانات الصادرة عن الشركة أنه من أصل 948 صوت ما مجموعه 753، أي بنسبة 79% وهي الإحصائيات التي يراها البعض ممتازة جدا وتحقق التطلعات، مع الأخذ بعين الاعتبار تعذر مشاركة العاملين ليلا في هذه الاستحقاقات.

وفي ذات الصدد فقد أشارت الإحصائيات العملية إلى كون الأصوات متوازنة تقريباً على وجه العموم، وبالتالي خولت حصول كل قائمة على ثلاثة مقاعد. وهو الأمر الذي سيتم توضيحه اكثر اذا علمنا أن لائحة اللون البرتقالي حصلت على 161 صوتا في حين جاءت قائمة اللون الأصفر في المرتبة الثانية ب 149 صوتا متبوعة بقائمة اللون الأخضر 143 صوتا. وهي الإحصائيات التي جرى تقييدها في القوائم الموقعة من الحاضرين واعتمدت كل آليات النزاهة والشفافية.

وفي تصريح له افاد محمد بوقشابة مدير الموارد البشرية و العلاقات العامة بالشركة ،

أكد على أن “مؤسسة انجليك “حرصت على التقيد الحرفي بالمعايير الضامنة لسير ونزاهة العملية الانتخابية لممثلي الأجراء، التي أملتها وزارة التشغيل والاندماج المهني. مضيفا أن الانتخابات أجريت وفقا للمواعيد المحددة من طرف الجهات الوصية وفي ظروف احترمت فيها كل أسس المصداقية والشفافية والنزاهة.

ويؤكد ” بوقشابة ” في ذات الصدد بالقول: “لقد حققنا معدل مشاركة قياسي بلغ 79%، مما يدل على المناخ الاجتماعي الجيد الذي يسود شركتنا بفضل الحوار الوثيق بين الإدارة وممثلي الأجراء، حول الهدف المشترك المتمثل في التحسين المستمر لظروف العمل. وهو الأمر الذي يتيحه لنا التواصل المستمر مع ممثلي الأجراء لنتفاعل ونتجاوب مع المطالب”. كما نوه أيضاً بالمشاركة الفعلية للمرشحين من كلا الجنسين والذي يرتقي بحضور المرأة المغربية في المواقع والتمثيليات، مشيرا إلى أنه سيتم العمل مع التمثيليات المنتخبة جنبا الى جنب بثقة، لأن إدارة الشركة وعلى رأسها السيد المدير العام،” فؤاد السقاط” و” رضى و عثمان السقاط” قد وضعت الصحة والسلامة وظروف العمل على رأس أولوياتها.

الشركة كانت حريصة على توفير كل الشروط المناسبة والملائمة، لانتخاب المندوبين عبر اعتماد الملصقات والبيانات التي تقتضي المهمة إبلاغهم بها. كما وفرت الشركة كل وسائل الإخبار الأخرى غير الملصقات حسب المادة 455 من مدونة الشغل، في احترام تام لأحكام مقتضيات هذه المادة وكذا المادة 462 من مدونة الشغل.

وانطلاقا من مسؤوليتها، حرصت ” شركة أنجليك” من موقعها على تتبع سير هذه الانتخابات الخاضعة لتشريع الشغل والمحترمة للأحكام، خاصة وان وزارة الشغل والادماج المهني، عبأت كافة الموارد البشرية واللوجستيكية من أجل ضمان إنجاح هذه المحطة الأساسية في البناء الديموقراطي ، وترسيخ ثقافة الحوار والتشاور، من اجل النهوض بالعلاقات المهنية وإقرار السلم الاجتماعي.

وفي هذا الصدد فقد وضعت الشركة، رهن اشارة المعنيين، مختلف الدعامات التقنية المرتبطة بالعمليات الانتخابية، التحسيسية، والدلائل المنهجية ومختلف نماذج الوثائق المرتبطة بمراحل العمليات الانتخابية، من خلال فضاء الشركة، ايمانا منها بأن المنظمات النقابية للأجراء والغرف المهنية، والمنظمات المهنية للمشغلين هي الآلية الأمثل للدفاع عن الحقوق والمصالح الاجتماعية والاقتصادية للفئات التي تمثلها للنهوض بها، حيث ان اكتساب شرعية التمثيل يمر وجوبا عبر الانتخابات الحرة والنزيهة والمنتظمة، كما ينص على ذلك الفصل الثاني من الدستور.

مقالات ذات صلة

جلالة الملك في خطاب تاريخي موجها رسالة للجزائر:” لن یأتیکم منه( المغرب) أي خطر أو تهديد؛ لأن ما يمسكم يمسنا، وما يصيبكم يضرنا.

جلالة الملك في خطاب تاريخي موجها رسالة للجزائر:” لن یأتیکم منه( المغرب) أي خطر أو تهديد؛ لأن ما يمسكم يمسنا، وما يصيبكم يضرنا.

أحزاب تختبر إمكانياتها في انتخابات الغرف المهنية بجهة الشمال.

أحزاب تختبر إمكانياتها في انتخابات الغرف المهنية بجهة الشمال.

البيضاء: الأمين العام لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية عبد الصمد عرشان يترأس تجمعا خطابيا بالدار البيضاء

البيضاء: الأمين العام لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية عبد الصمد عرشان يترأس تجمعا خطابيا بالدار البيضاء