الرئيسية أحداث المجتمع تعاونية للرمال بالعرائش تضر بالبيئة… والسلطات تتدخل وسياسيين في قفص الاتهام

تعاونية للرمال بالعرائش تضر بالبيئة… والسلطات تتدخل وسياسيين في قفص الاتهام

IMG 20210505 WA0018.jpg
كتبه كتب في 5 مايو، 2021 - 12:24 صباحًا

نظمت اليوم بمدينة العرائش وقفة احتجاجية لتعاونية تشتغل في قطاع الرمال تستغل مقلعا لهذه المادة بأولاد الصخر.
الوقفة فضحت التعاونية حيث أكد رئيسها أن الرمال المتبقية بعد الغسل هو 30 بالمائة، هذا الرقم خطير جدا حيث يبين أن 70 بالمائة المتبقية هي عبارة عن تربة، مما يفسر أن نشاط التعاونية يضر بالبيئة وبالفلاحة حيث يضر بالاراضي الفلاحية وجعلها غير صالحة للزراعة.
وحسب أحد الفعاليات الجمعوية يالمنطقة قال أن نشاط هذه التعاونية ضد البيئة وضد البشرية حيث نشاطها يضر بالفرشة المائية من خلال الابار التي تم حفرها واستغلال مائها في غسل الرمال، مما ينعكس سلبا على المياه الجوفية.
وحسب ذات الفاعل فإن تدخل السلطات المحلية اليوم جاء متأخرا بسنوات، حيث وقفت اللجنة العاملية على طريقة الاشتغال هذه المحطات المخصصة لتفريغ الرمال التابعة للتعاونية، اعتبرها مصدرنا طريقة غير قانونية وهناك تحايل على القانون، كما أنه بفعل الاستغلال المفرط لنشاط هذه التعاونية أتى على الكثبان الرملية، وخلف حفرا كبيرة على مستوى الشاطئ.
وحسب مهتمين فإن هذه اللهفة التي نهجتها التعاونية يعود بعد توقف نشاط جرف الرمال من الوسط البحري، هذا الاخير الذي يبقى صديقا للبيئة وتنهجه كيريات الدول تصل نسبة رمال الجرف بها الى 90 مليون متر مكعب، في حين المغرب لا يتجاوز مليون واحد.
حيث سبق لبرنامج البيئة التابع لهيئة الامم المتحدة أن فضح مافيا رمال الشواطئ ورمال الكثبان، موضحا في تقريره أن 10 مليون متر مكعب من الرمال هي منهوبة، مما سيجعل شواطئ المملكة عبارة عن صخور.
الوقفة كما فضحت برلمانيين شنوا هجوما قبل سنة على شركة درابور، من خلال خروجهم اليوم والدفاع على مستودعات الرمال التي أغلقتها سلطات الاقليم، وغرمت ملايين السنتيمات.
فاعل مدني بالمدينة قال علاقة بعض السياسيين بالمدينة مع تعاونية اولاد الصخر علاقة مشبوهة واليوم بدأت تفضح، لكن سنقول لهم أن الانتخابات على الابواب والمواطن العرايشي سيقول كلمته، فعوض الترافع على الملفات الكبرى للمدينة نجد أن هؤلاء السياسيين تقوقعوا في خندق الرمال، بحيث بعض البرلمانيين المدافعين عن التعاونية تتوفر عائلاتهم على رخص مقالع للرمال بالعرائش (سنعود لهذا الموضوع في مقال اخر).
كما تساءل ذات المصدر على دور اللجنة الاقليمية للمقالع، وهل دورها المكوث في المكاتب المكيفة أم الخروج وتفقد المقالع وزجر المخالفين؟

مشاركة