کورونا والتعليم: الحصيلة والآفاق لتحصين المكتسبات” شعار الذكرى 16 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الدي احتفل بها المغرب ومعه اقليم بولمان. – جريدة صوت العدالةکورونا والتعليم: الحصيلة والآفاق لتحصين المكتسبات" شعار الذكرى 16 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الدي احتفل بها المغرب ومعه اقليم بولمان. | جريدة صوت العدالة

کورونا والتعليم: الحصيلة والآفاق لتحصين المكتسبات” شعار الذكرى 16 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الدي احتفل بها المغرب ومعه اقليم بولمان.

Serifiiii Serifii

الخميس 20 مايو 2021 - 19:47

صوت العدالة – مجتمع

خلدت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يوم أمس الثلاثاء، الذكرى 16 للإعلان عن انطلاقتها من طرف جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تحت شعار “کوفید-19 والتعليم: الحصيلة والآفاق لتحصين المكتسبات”.

احتظنت عمالة اقليم بولمان يوما احتفاليا بالمناسبة ترأسه السيد عبد الحق الحمداوي عامل اقليم بولمان ومعه مختلف المسؤولين الاقليميين والسلطات المحلية.

وفي كلمة له بالمناسبة قال السيد العامل أن دكرى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تأتي في سياق جائحة كوفيد- 19، وما يترتب عنها من انعكاسات اقتصادية واجتماعية لاسيما في مجال التعليم، بالرغم من المجهودات المبذولة من طرف قطاع التربية الوطنية.

وأضاف السيد العامل الدي كان يتحدث أمام المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية ورئيس قسم العمل الاجتماعي لإقليم بولمان ،أن التعليم الجيد والشامل والمنصف يعتبر من صميم أهداف المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كما ورد في الرسالة الملكية التي بعث بها جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، إلى المشاركين في المناظرة الوطنية الأولى للتنمية البشرية المنعقدة في شتنبر 2019 بالصخيرات.

وأضاف السيد ممثل جلالة الملك داخل اقليم بولمان أن تعزيز الرأسمال البشري، وضمان تكافؤ فرص التعليم من صميم الأولويات والمخططات الحكومية،ودكر السيد العامل أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باشرت مجموعة من التدخلات في هذا المجال ضمن برنامجها الرابع “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، والذي يعد محور دعم التعليم الأولي في المناطق القروية كأحد محاوره الرئيسية، نظرا لوقعه الكبير ومساهمته في تحسين الولوج إلى التعليم الابتدائي، وتحسين المسار التعليمي بشكل عام .

كما تولي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يضيف دات المتحدث أهمية كبرى لتشجيع التمدرس والتفوق الدراسي ومكافحة الهدر المدرسي من خلال تعزيز الأنشطة الموازية والتوجيه والدعم المدرسي لفائدة التلاميذ المنحدرين من أوساط هشة.

ومن جهته دكر مصدر مطلع من التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على الصعيد الوطني أن سنة 2020 تميزت باقتناء 110 حافلات نقل مدرسي لفائدة أكثر من 10 آلاف تلميذ(ة)، وبناء وتهيئة وتجهيز وتسيير دور الطالب(ة) التي وفرت خدمات الإيواء لأكثر من 11 ألفا و400 تلميذ(ة).

كما ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بكلفة مالية قدرها 110 مليون درهم، في تمويل المبادرة الملكية “مليون محفظة” لموسم 2021/2020، والتي استفاد منها أكثر من 4,5 مليون تلميذ وتلميذة مسجلين بالمستويين الابتدائي والإعدادي، والبالغ كلفتها الإجمالية حوالي 500 مليون درهم.

وحسب دات التنسيقية فمنذ إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة حتى الآن، تمت برمجة حوالي 6.200 وحدة للتعليم الأولي، وافتتاح ما يناهز 2600 وحدة لفائدة 75 ألف طفل، التحق منهم 18 ألفا بالسلك الابتدائي في الموسم الدراسي 2020 /2021 .

وأشارت التنسيقية إلى أنه ضمن مساهمتها في تدابير مكافحة تأثير وباء “كوفيد-19” على التعليم، أطلقت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2020، مشروع “برنامج أطفالنا”، يهدف إلى تطوير المحتوى التلفزي الرقمي من خلال تقديم أنشطة تعليمية وممتعة، والذي تم بثه على قناتي (الأولى) واليوتيوب، لضمان استمرارية خدمة التعليم الأولي خلال فترة الحجر الصحي الذي فرضته جائحة كوفيد -19.

كما مكن هذا المشروع من بث برامج تربوية وترفيهية خلال فصل الصيف، على شكل قافلة تجوب ربوع المملكة، من أجل تمكين الأطفال من التعرف على بلدهم بشكل أفضل من خلال مواضيع تتعلق بالتراث والجغرافية والثقافة والتاريخ.

ومن جهته أكد السيد فؤاد حجي رئيس قسم العمل الاجتماعي لعمالة اقليم بولمان أنه بمناسبة هذه الذكرى السنوية،ارتأت العمالة وعلى غرار كل عمالات وأقاليم المملكة تنظيم هدا اليوم الاحتفالي تحت شعار “كوفيد-19 والتعليم: الحصيلة والافاق لتحصين المكتسبات”، حيث تعقد اللجن الإقليمية للتنمية البشرية لقاءات حول هذا الموضوع، والتدابير التي يجب اتخاذها في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك من خلال إشراك أعضاء اللجن الإقليمية للتنمية البشرية، ولا سيما السلطات المحلية، وممثلي قطاع التعليم والمجتمع المدني، قصد دراسة هذا الموضوع وإبداء اقتراحات عملية بشأنه.

وخلص هدا الاحتفال بتقديم تقرير عن إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنتي 2019 و2020، لتسليط الضوء على الجهود التي تبذلها اللجن الإقليمية للتنمية البشرية، وتقاسم التجارب الناجحة ومناقشة الإجراءات المستقبلية من أجل تحسين تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.وبعرض كدلك للسيد العبيدي مولاي الحسن المندوب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية في موضوع “كوفيد 19 والتعليم: الآثار وآفاق الحفاظ على المكتسبات”.
وكان الحفل السنوي كدلك مناسبة لتسليم وحدتين متنقلتين مجهزين تسلم مفاتيحهما السيد الحسين أبو الفضل المندوب الاقليمي لوزارة الصحة. لينتقل الوفد بعد دلك الى حي النجاح بميسور لوضع الحجر الأساس لبناء المنصة الاقليمية للادماج الاقتصادي للشباب.

كادم بوطيب-تصوير سعيد المنتصر
[20/05 à 19:19] +212 602-667470: توقيف شاحنة محملة بالنحاس والامنيوم المسروق بالجرف الاصفر

تضاربت الأخبار مؤخرا وفي غياب معطيات رسمية تؤكد الواقعة وتكشف عن الحقيقة كاملة في موضوع توقيف شاحنة تسللت إلى مطارح المتلاشيات التابعة لمركبات المكتب الشريف للفوسفاط بالجرف الاصفر ثم شحنها بكمية كبيرة من النحاس والألمنيوم قبل أن تغادر مسرح السرقةلتتم مطاردتها من قبل الامن الصناعي وتتجاوز الأبواب والمتاريس قبل أن يتم إيقافها عند مدخل مركز مولاي عبدالله ويتم القبض على سائقها وتسليمه الدرك الملكي بسيدي بوزيد

وفي رواية ثانية تم ضبط الشاحنة حمولتها المسروقة داخل مطرح المتلاشيات من قبل الامن الخاص الذي ألقى القبض على السائق وقدمه للجهات المسؤولة.

وكيف ما كانت وقائع الحادثة فان يقظة رجال الأمن الصناعي وضعت حدا لمثل هذه السرقات التي يعرف الداني والقاصي بخباياها وكيفية حدوثها وحجم التواطؤات التي تسهل وقوعها دون شوشرة خاصة وقد تكاثرت في السنين الأخيرة وتم الإيقاع بمرتكبيها خاصة السائقون ونجا منها الذين يعرفون كيف تؤكل الكتف.
التباري رشدي

مقالات ذات صلة

جمعية وجدة عين الغزال تنظم ندوة حول دور الاعلام في تعزيز المشاركة المواطنة للمرأة.

جمعية وجدة عين الغزال تنظم ندوة حول دور الاعلام في تعزيز المشاركة المواطنة للمرأة.

دق دق تغسالين …..ساكنة أيت اسحاق إقليم خنيفرة تعبر عن تذمرها من غياب مركز للوقاية المدنية بالمنطقة

دق دق تغسالين …..ساكنة أيت اسحاق إقليم خنيفرة تعبر عن تذمرها من غياب مركز للوقاية المدنية بالمنطقة

رغم اصابته بالكسر رئيس الشؤون الداخلية بولاية جهة مراكش حاضر في انتخاب رئيس جماعة تامنصورت

رغم اصابته بالكسر رئيس الشؤون الداخلية بولاية جهة مراكش حاضر في انتخاب رئيس جماعة تامنصورت