الرئيسية أحداث المجتمع بورصة البيضاء تحت المجهر !!!
هل تعمل البورصة تحت اشراف هيئة الأوراق المالية كما في باقي الدول؟ وهل للجميع الحق في الإستثمار بها؟

بورصة البيضاء تحت المجهر !!!
هل تعمل البورصة تحت اشراف هيئة الأوراق المالية كما في باقي الدول؟ وهل للجميع الحق في الإستثمار بها؟

news 1499599810.jpg
كتبه كتب في 23 فبراير، 2021 - 3:47 مساءً

عبد الكبير الحراب / ساتيڤي


تعمل البورصات في العالم بأسره كنوع من الأسواق التي يتم فيه تداول الأوراق المالية. الورقة المالية هي شهادة ذات قيمة نقدية، تصدرها الشركات بغرض جمع الأموال لتمويل أنشطتها عوض الاستدانة من البنوك. يتم في البورصة تداول أوراق مالية  مثل الأسهم ، والتي تمنح أصحابها ملكية في الشركة ومشاركة الأرباح والحق في المشاركة في اتخاذ القرارات الرئيسية في الشركة. مثال آخر للأوراق المالية هي سندات الدين التي يتم سدادها في نهاية فترة محددة وتُدفع عليها علاوة الفائدة . تعمل البورصة بالفعل كوسيط بين المشتريين والبائعين للأوراق المالية. بورصة الدار البيضاء هي شركة خاصة تدير سوق التعاملات، فمن يديرها؟ و هل تعمل البورصة تحت إشراف هيئة الأوراق المالية كما في باقي الدول؟ و هل للجميع الحق في الاستثمار بها؟ 

اولا لنفهم كيف يحدث التداول في البورصة؟

يتم تداول الأوراق المالية في البورصة في أثنان من الأسواق الرئيسية:

سوق أولي- يسمح لكم بشراء الأسهم في تاريخ معين من الشركة التي تصدره. عادةً، سيتم تحديد سعر السهم من خلال مناقصة تشاركون فيها.
سوق ثانوي- وهو عبارة عن منصة التداول الرئيسية للأوراق المالية. حيث تستطيعون فيه شراء الأوراق المالية التي ترغبون بها من المستثمرين الذين يحملونها، وبيع للمستثمرين الأوراق المالية التي بحوزتكم. يتم التداول باستخدام نظام محوسب يتم فيه تداول جميع الأوراق المالية في البورصة ويتم الإعلان عن أسعار البيع والشراء. 

يتم التداول بين حشد من المشترين والبائعين، حيث لا يمكن للمتداولين معرفة مع من يتم تنفيذ المعاملات.

بورصة الدار البيضاء هي شركة مساهمة يتجاوز رأس مالها 387 مليون درهم وهو مقسم كما يلي:
39% ابناك
25% صندوق الايداع و التدبير
20% شركات استثمار
11% شركات تأمين
5% تملكها CFCA

اما مجلس ادارتها فيتكون من:
الرئيس كمال مقداد وهو مدير عام البنك الشعبي
السيدان يونس و ابراهيم بنجلون عن CFG و BMCE
السيد محمد حسن بنصالح عن عائلة بنصالح 
السيد اسماعيل الدويري عن التجاري وافا بنك 
و اخرين يمثلون مجموعة من الابناك

المثير للانتباه ان مديري ابناك يتحكمون بمجلس ادارة بورصة الدار البيضاء و يشترون لصالح بنوكهم حصص من راس مال مجموعة من الشركات تحت خانة المتفرقات، فلم يخفون ذكر اسماء بنوكهم في رأس مال الشركات؟ 
الجواب في المادتين 4 و 6 من القانون الداخلي للبورصة حيث يمنع قطعا على اي عضو من مجلس الادارة ان يسكت عن اي تضارب للمصالح الشخصية في عمل البورصة، كما نجد قانون أخلاقيات المهنة المنشور على موقع البورصة الرسمي في المادة 13 منه يمنع اي تداول لاعضاء مجلس الادارة لسندات أو أسهم كما يمنع من ذلك اي شخص لديه اطلاع على أسرار الشركات الموضوعة بالبورصة، ما هذا التناقض؟ 
نعلم ان وضع هذه القوانين لم يكن طوعيا و لكن اجباري حتى يتم تنقيط بورصة الدار البيضاء و الاعتراف بها، لكن أين دور الدولة في مراقبة هذه الخروقات؟ و من يقع على عاتقه أمر المحاسبة؟ اهو جطو و رجاله او اخرون؟ من يسمح بتضارب المصالح داخل البورصة و يسكت على استغلال مناصب عليا للربح؟ اين المنافسة الشريفة و كيف لمستثمر واع ان يثق في نظام اقتصادي أكبر جزء منه لازال قطاع غير مهيكل. 

مشاركة