الرئيسية أحداث المجتمع محمد أمكراز: إغلاق 10 مقاولات تشغل 9460 مستخدما في عز جائحة كورونا

محمد أمكراز: إغلاق 10 مقاولات تشغل 9460 مستخدما في عز جائحة كورونا

IMG 20200504 WA0103.jpg
كتبه كتب في 4 مايو، 2020 - 10:44 مساءً

مراسلة : خلوق سفيان

صوت العدالة :

قررت اللجان الإقليمية لمراقبة ظروف عمل المقاولات والمشتغلين بها في جائحة كورونا، الأسبوع الماضي، إغلاق 10 مقاولات تشغل 9460 مستخدما، بسبب عدم احترامها للتدابير الاحترازية، وظروف العمل الآمنة لمستخدميها، والتي تهدف للوقاية من تفشي وباء فيروس كورونا.

وفي نفس السياق، قال محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، مساء اليوم الاثنين بمجلس النواب بالرباط، إن هذه اللجان تم إحداثها منذ 15 ابريل الماضي، وذلك بتنسيق تام مع مصالح وزارة الداخلية على مستوى العمالات والأقاليم.

وأضاف محمد أمكراز في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية، ردا على أسئلة فرق مجموعة المعارضة المتعلقة بخصوص تدخلات وزارته في المجهود الوطني للتصدي لوباء كوفيد – 19 أن هذه اللجان تضم ممثلين عن وزارة الصحة بالإضافة لممثلين عن وزارة الداخلية، وممثلين عن وزارة الصحة، ووزارة الشغل والإدماج المهني، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر، وممثلين عن المصالح الأمنية.

وأوضح وزير الشغل والإدماج المهني، أن هذه اللجان تقوم بمراقبة احترام المقاولات التي لا زالت تواصل عملها أو تلك التي استأنفت نشاطها للإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذت للتصدي لوباء كورونا.

وأفاد محمد أمكراز أن عدد المؤسسات التي نظمت لها زيارات ميدانية من طرف اللجان المشتركة، وأعوان تفتيش الشغل، بلغت 2259 مقاولة خلال الفترة الممتدة بين 15 أبريل و23 أبريل الماضي، مؤكدا أن الأسبوع الذي مضى مؤخرا، قامت فيه هذه اللجان بزيارة 1500 مقاولة.

بالمقابل، أكد وزير الشغل أن “وزارته قامت بتنظيم حملات تحسيسية وتوعوية من قبل مفتشي الشغل، للوقوف على مدى احترام المشغلين للتدابير الاحترازية للوقاية من تفشي وباء فيروس كورونا”.

وأشار المتحدث إلى أن “جهود مفتشي الشغل كان الهدف منها السهر على ضمان استمرار نشاط المقاولات والحفاظ على مناصب الشغل مع مراعاة الشروط الاحترازية”.

وبخصوص الأجراء، استطرد محمد أمكراز قائلا: “لقد نصح مفتشو الشغل أرباب المقاولات بتمتيع الأجراء بعطل إدارية قبل أوانها أو منحهم رخصا استثنائية، وتشجيع العمل عن بعد، أو بالتناوب من خلال تخفيف الحدة والاكتظاظ، بمقرات العمل والسهر على احترام شروط الصحة العامة والسلامة داحل فضاءات العمل”.

وكشف المتحدث أن عدد المؤسسات التي تم زيارتها من طرف المفتشين للوقوف على شروط العمل في هذه الجائحة بلغت 6761 مؤسسة خلال الفترة الممتدة من 13 مارس إلى 15 أبريل المنصرم.

مشاركة