الرئيسية إقتصاد قراءة في التعديل الذي أدخله مشروع ق. المالية برسم سنة 2020 على مقتضيات المادة 63 من المدونة العامة للضرائب.

قراءة في التعديل الذي أدخله مشروع ق. المالية برسم سنة 2020 على مقتضيات المادة 63 من المدونة العامة للضرائب.

loi2020.jpg
كتبه كتب في 18 نوفمبر، 2019 - 11:48 صباحًا

الخبير و المحلل الاقتصادي – المهدي فقير

صوت العدالة

قراءة في التعديل الذي أدخله مشروع ق. المالية برسم سنة 2020 على مقتضيات المادة 63 من المدونة العامة للضرائب. ويمكن توضيحه وفق مايلي :
1- إن المادة المذكورة قد خولت للمزم الإعفاء من الضريبة على الأرباح العقارية المتعلقة بتفويت عقاره أو جزء منه يشغله على وجه سكنى رئيسية منذ ست (6)سنوات على الأقل من تاريخ التفويت.
وهنا من أهم شروط الإعفاء وجوب إثبات الملزم الذي فوت عقاره أو جزء منه أنه كان يتخذه سكنا رئيسيا مدة ستة سنوات غير منقوصة من تاريخ تملكه. (هذا ما كان متضمنا في المادة 63 قبل التعديل الحالي).

1571231960 article


2-اليوم في إطار مقتضيات ق. المالية برسم سنة 2020 عمل المشرع إلى إدخال تعديل تشريعي على المادة 63 من المدونة العامة للضرائب يكمن في التوسيع من شرط الإعفاء المتعلق بمدة ست(6) سنوات ،بحيث بموجب هذا التعديل يستفيد من الإعفاء كل من فوت عقاره أو جزء يشغله على وجه السكن الرئيسي لمدة ولو لم تصل لمدة ست (6) سنوات من تاريخ تملكه للعقار المفوت لكن شريطة إثبات الشروط المقررة بموجب هذا التعديل وهي كالتالي :
-* أولا : التزام بإعادة استثمار ثمن التفويت في اقتناء عقار مخصص للسكنى الرئيسية داخل أجل لا يتعدى ستة (6 )أشهر من تاريخ تفويت العقار الأول المخصص للسكنى الرئيسية؛
(أي باش يتعفى من الضريبة وفق هذا الشرط خصوا يمشي يقلب على دار أخرى يتخذها سكن رئيسي داخل أجل مايفوتش ستة اشهر من نهار اللي باع فيه داروا الأولى).

  • *ثانيا : لا يجوز للخاضع للضريبة الاستفادة من هذا الإعفاء إلا مرة واحدة؛
    (أي ماشي غادي يبقى يكرر هذه العملية آي يبدل في الديور بمعنى أدق إذا شريتي دار للسكنى الرئيسية وسكنتي فيها مثلا 4 سنين ومن بعد بيعتيها وشريتي دار أخرى داخل أجل ستة أشهر من تاريخ بيع الدار الأولى فإلى حدود الساعة راك معفي خذ راحتك لكن ماتنساشي من دابا لفوق مابقيتيشي معفي إذا بعتي الدار الثانية وبغيتي تشري الثالثة ولو احترمت هذا الشرط).
  • *ثالثا : ألا يتجاوز ثمن تفويت العقار المذكور أربعة ملايين(4.000.000)درهم؛
    (هذا الشرط واضحا خلاص).
  • * رابعا : يجب الاحتفاظ بمبلغ الضريبة على الدخل برسم الربح الناتج عن تفويت العقار السالف الذكر الذي كان يفترض أداؤه، لدى الموثق إلى غاية اقتناء عقار آخر يخصص لسكنى رئيسية.
    جيم-
    (هذا الشرط، يعني إذا بيعتي داك العقار اللي ماسكنتيش فيه لمدة تتعدى ست (6)سنوات وكنت تتخذوا سكن رئيسي وبغيتي تستفيد من هذا المقتضى الجديد اللي جابوا ق. المالية برسم سنة 2020 وخاصك تحسب الضريبة اللي كنت غادي تخلص في غياب هذا المقتضى اللي عفاك منا هذا الآخير، وتمشي أخويا تنزلها عند الموثق اللي كتب ليك عقد البيع وخليها عندو حتى تلقى وتجبر الدار اللي غادي تسكن فيها سكن رئيسي وهنا خاصك تنتبه لمسألة مهمة وهي عندك تتجاوز مدة ستة أشهر مابين التفويت ديال دارك الأولى والشرا ديال دارك الثانية.).
مشاركة