الرئيسية سياسة البريوة والبغرير .. تنذر بالصراع بين العثماني وعيوش

البريوة والبغرير .. تنذر بالصراع بين العثماني وعيوش

IMG 20180915 WA0075.jpg
كتبه كتب في 15 سبتمبر، 2018 - 7:43 مساءً

 

صوت العدالة –  عبد القادر السباعي

 

مصطلحات ومفاهيم بالدارجة تلهب الحوار .. بلغة الحديد والنار ..انتقد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة ذو المرجعية الاسلامية تصريحات نور الدين عيوش .. حيث ظهر هذا الاخير في مقاطع فيديو منافحا عن افكاره واصف فيها منتقدي ادراج اللهجة العامية الدارجة في المقررات الدراسية بالكلاب. .. تصريح نبيل عيوش دفاعا عن البغرير والبريوة واللفتة.. اثار ضجة تجاوزت مواقع التواصل الاجتماعي بين مستنكر ومستهجن الى مواقف رسمية.

نشير ان عيوش كانت له مواقف سالفة، اذ كان له السبق في اثارة النقاش الدائر حول معظلة اقحام الدارجة في المدارس كوسيلة لايصال المعارف و تكييف التلميذ مع وضعيات الاكتساب.. حيث اشار غير ما مرة ان الدارجة لها السبق .. مؤكدا ان نزول القرآن باللغة العربية لا يعني بالضرورة افضليتها على باقي اللغات.. فالعامية اجل واعظم حسب قوله.

في هذا الصدد عبر السيد سعد الدين العثماني يومه السبت في معرض حديثه في اشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، والتي عقدت بالمركب مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة، عن مواقفه الرافضة لادراج الدارجة داخل مقررات المنظومة التعليمية، خاصة وانها تتنافى والخطوط العريضة، غايات واهداف.. و التي رسمتها وزارة التربية الوطنية والتكوين والبحث العلمي.

من جهة اخرى اكد السيد سعد الدين العثماني استهجانه للتصريحات اللامسؤولة التي خرج بها الفاعل الجمعوي نور الدين عيوش الذي هاجم منتقديه واصفهم اياهم بالكلاب .. وأعرب ان ادراج العامية في التعليم عبث وامر غير مقبول لانه ضرب في مصداقية المرامي والاهداف .. مشيرا أنه لا مكان للبغرير والبريوة في صفحات الكتاب المدرسي المغربي.
.

مشاركة