الرئيسية سياسة الرباط: اجتماعٌ بمجلس الجهة لتأهيل مراكز الجماعات الترابية في الوسط القروي

الرباط: اجتماعٌ بمجلس الجهة لتأهيل مراكز الجماعات الترابية في الوسط القروي

IMG 20171212 WA0047.jpg
كتبه كتب في 12 ديسمبر، 2017 - 8:15 مساءً

الرباط: اجتماعٌ بمجلس الجهة لتأهيل مراكز الجماعات الترابية في الوسط القروي

 

صوت العدالة – ياسين الحاجي/ مكتب الخميسات

 

ترأس، عبد الصمد السكال رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، يومه الثلاثاء 12 دجنبر 2017، اشغال اجتماع بمقر الجهة تم تخصيصه لدراسة الإجراءات المتعلقة بتفعيل اتفاقية إطار تَتَعلق ببرنامج تأهيل مراكز الجماعات الترابية في الوسط القروي بالجهة.

ويندرج هذا الاجتماع ضمن سلسلة اجتماعات تم عقدها لمُناقشة الجوانب المتعلقة بمشروع اتفاقية إطار بين الوزارة وجهة الرباط سلا القنيطرة بخصوص برنامج تأهيل الجماعات الترابية في الوسط القروي بجهة الرباط سلا القنيطرة.

و أفادت مصادرٌ لجريدة ” صوت العدالة ” أن برنامج تأهيل مراكز الجماعات الترابية ستستفيذ منه حوالي 91 جماعةً في الوسط القروي بالجهة أخدا بالاعتبار مجموعة من المعايير مرتبطة بالكثافة السكانية و المساحة إضافة إلى معايير أخرى.

ويصل الغلاف المالي لهذه الاتفاقية إلى ألف مليون درهم رصدت له الوزارة 500 مليون درهم ويساهم فيه مجلس جهة الرباط سلا القُنيطرة ب 250 مليون درهم، فيما يُسَاهم باقي الشركاء الذين سيتم تحديدهم في الاتفاقيات التفصيلية ب250 مليون درهم.

هذه الاتفاقية المرتقب توقيعها في الأسابيع المقبلة بين الوزارة والجهة، تندرج في إطار التزام حكومي بتقليص الفوارق المجالية وتحقيق التنمية، في إطار التقائية السياسات العمومية وفق مقاربة تشاركية مندمجة مع باقي الشركاء ومن بينهم مجالس الجهات وباقي الجماعات الترابية الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن أغلب المراكز الجماعية بإقليم الخميسات تعيش حالة من التهميش و الإقصاء و انعدام البنيات التحتية و المرافق العمومية و التجهيزات الضرورية و تحتاج إلى برامج مهيكلة للدفع بعجلة النمو بها نحو الأمام.

مشاركة