IMG 20191029 WA0107.jpg
كتبه كتب في 29 أكتوبر، 2019 - 5:46 مساءً

مسؤولون ومهنيون يبرزون مزايا النجاعة الطاقية بقطاع النقل الطرقي بطنجة

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

تميز اللقاء الخاص بالنجاعة الطاقية بقطاع النقل الطرقي، المنظم بعاصمة البوغاز يوم الثلاثاء29 اكتوبر 2019، بشراكة بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لطنجة تطوان الحسيمة، وجمعية الوحدة لتقل المستحدمين بطنجة، و بدعم من طرف الوكالة الوطنية للنجاعة الطاقية، و بتوجيه تقني من طرف الوكالة الألمانية. بتبادل الأفكار و الممارسات بين المهنيين والمستثمرين، في مجال النجاعة الطاقية للنقل الطرقي ، مع تسليط الضوء على تحسين إدارة حضائر النقل وخفض الفواتير الطاقية الخاصة بها.
بحيث طالب المشاركون في اللقاء المسؤولين بالعمل على تنظيم وهيكلة مجال نقل المستخدمين، إذ أصبح القطاع مفتوحا في وجه ل كل من هب ودب، في ظل غياب دفتر تحملات خاص.مفيدا بتقديمهم مطالب مهمة لوزارة النقل، من اجل العمل على تقنين الولوج للاستثمار به، بالاقتصار على المهنيين، والمتوفرين على شواهد في اللوجستيك .لتفادي كثرة حوادث السير.

فقد أكد محمد البقالي النادي رئيس جمعية الوحدة لنقل المستخدمين بطنجة، التي تعمل على تأطير القطاع الحيوي، نظرا لتواجد ثلاثة آلاف حافلة، تقل على مثنها يوميا حوالي 300 الف عامل وعاملة إلى مناطق صناعية متعددة.
إلا أن القطاع وفق محمد البقالي النادي، يعرف مجموعة من الاكراهات، تتجلى في ضعف البنية التحتية لمدينة طنجة، مما يخلق مشاكل السير والجولان، بسبب الشوارع الضيقة، مع انتشار ثقافة داخل الساكنة المحلية، بضرورة وصول السيارات إلى أبواب منازل المستخدمين، بدل التجمع في مساحات خاصة.
كما أن المنطقة الصناعية العوامة، تتواجد بحي سكني، فيقع ضغط كبير في السير والجولان، فضلا عن بعض المشاكل التنظيمية الأخرى، خاصة بمدخل المنطقة الصناعية الحرة، المتوافد عليها الالاف من حافلات نقل العمال على مدار اليوم، فيقع الاكتظاظ المؤدي لتاخر المستخدمين عن عملهم.

مشاركة