الرئيسية حوادث نفوق حوت ضخم من فصيلة الروركال بمنطقة لكراع سواحل الداخلة

نفوق حوت ضخم من فصيلة الروركال بمنطقة لكراع سواحل الداخلة

IMG 20240107 WA0027.jpg
كتبه كتب في 7 يناير، 2024 - 8:45 مساءً

صوت العدالة : حسن بوفوس

لفظت مياه الأطلسي صباح هذا اليوم الأحد 07 يناير الجاري على مستوى شاطئ لكراع شمال الداخلة حوتا متوسط الحجم ينتمي وفق مصادر علمية محليا للثديات فصيلة الروكال يعرف “Balaenoptera”.
وحسب ذات المصادر فطول الحوت يبلغ 10.30 متر ، وبوزن يبلغ حوالي 4 أطنان. حيث إستنفر الحادث سلطات المنطقة، التي كانت قد عاينت الحوت، وسط إهتمام كبير في أوساط مصالح المعهد الوطني للبحث في الصيد على مستوى المركز الجهوي ، للوقوف على الأسباب الرئيسية والتقريبية الكامنة وراء نفوق الحوت، إلى جانب التخلص من هذا الحوت النافق بالحرق أو الذفن، تفاديا لتلويث البيئة أو خوفا من تعاطي المواطنين مع لحومه و تجنيبهم استهلاكها.
ولم يلاحظ الباحثون أي أثر لإصابات ناجمة عن الصيد الخطأ أو الإصطدام بقطعة بحرية تقرب المهتمين من اسباب النفوق ، لتبقى بذلك التخمينات بشأن الواقعة كثيرة ومتعددة، نلخص البعض منها في صراع الذكور في فترة التزاوج، وأيضا الأمراض المختلفة التي تصيبها. فضلا عن جانب التغيرات المناخية. ما يجعل نسبة كبيرة من وفيات هده الأصناف البحرية تغرق في الأعماق، بينما نسبة ضئيلة منها، هي التي تجنح بالشواطئ والسواحل بعد تقادفها بسبب الأمواج والتيارات البحرية القوية، التي تعرفها السواحل البحرية .
وأكدت مصادر عليمة أن هذا النوع من الحيتان المعروفة بالزعنفية هي متواجد بالسواحل المغربية، وتحضى بإهتمام كبير في الأوساط المحلية. فيما وحسب ويكببديا يصل مُعدَّل طول الذكور البالغة من هذا النوع من الحيتان إلى 16 مترًا ، لكن قد يصل طولها إلى 20.5 مترًا . وتقتات حيتان العنبر على الحبَّارات العملاقة والحبَّارات الهائلة بشكلٍ رئيسيّ. كما ان هذا الحوت يشتهر بتنقله سنويا من المياه الباردة، وشبه القطبية، في فصل الصيف إلى المياه المعتدلة، وشبه الاستوائية في فصل الشتاء.
وغذت ظاهرة نفوق الحيوانات البحرية بالجنوب المغربي، لاسيما بالسواحل الممتدة بين طانطان والعيون، مصدر قلق للباحثين والمهتمين بالبيئة البحرية والتنوع البيولوجي البحري ، في ظل التزايد الذي تعرفه الظاهرة. حيث أصبح المشهد مألوفا كل سنة تسجيل جنوح أحياء بحرية نافقة كالحيتان والأسماك والسلاحف البحرية ، فضلا عن الدلافين. لكون المنطقة تعتبر ممرا للتيارات البحرية، التي تجر معها ما تجده في طريقها للتخلص منه بالسواحل.
وتحضى الحيتان بإهتمام خاص على مستوى السواحل المغربية ، وهو إهتمام يتأكد من خلال قرار المملكة في السنة الماضية حظر اصطياد مجموعة من أنواع الحيتان لمدة 25 سنة، حيث ينص القرار الصادر في الجريدة الرسمية ، صيد “حوت شمال الأطلسي الصائب أو بال المحيط”، و”حوت الزعنفي أو حوت الزعنفة الظهرية”، و”حوت المنك المألوف”، و”الهركوك الشمالي أو هركول القطب أو حوت ساي”، وكذا “الحوت الأزرق أو المنارة”، و”جمل البحر أو الحوت الأحدب أو الحوت السنامي”. كما يحظر القرار أيضا صيد “الحيتان المسننة” و”الدلافين المحيطية”، و”الحوت القاتل”، و”الحوت الرائد الاستوائي”، و”الحوت الرائد الأسود”، و”الحيتان القزمة”، و“خنازير البحر”، بالإضافة إلى “حوت العنبر الكبير” .
وفي سياق حماية هذه الأنواع المهددة عممت إدارة الصيد على التمثيليات المهنيية، دليل يوضح الممارسات الجيدة للتعامل مع هذه الحيتان في حالة ما تم اصطيادها عن طريق الخطأ خلال أنشطة الصيد .

مشاركة