الرئيسية أحداث المجتمع نساء رائدات …إلي العرش نموذجا

نساء رائدات …إلي العرش نموذجا

IMG 20180831 WA0025.jpg
كتبه كتب في 31 أغسطس، 2018 - 4:31 مساءً

 

صوت العدالة –  عبد القادر عفاف

 

هن كثيرات بالمغرب،لكن هناك ما يفرق بينهن،وكل واحدة تميزت في مجال ما،بل منهن من استطعن تجاوز الرجال،حتى في مجالهم،أو على الأقل منافستهم في مجال تخصصهم.

المرأة المغربية رائدة في كل التخصصات،استطاعت أن تصنع لنفسها إسم خاص بها،قطعت المسافات لتؤكد للجميع أنها أهل للثقة،وأنها قادرة على التعبير على وطنيتها مثلها مثل الرجل،غزت كل المجالات ،اشتغلت في كل القطاعات،وفي النهاية تفوقت وفرضت منطقها الخاص في التدبير والتسيير.

IMG 20180831 WA0024

إلي العرش ،نموذج لهذه المرأة المغربية الرائدة،صنعت لنفسها عالما ،من خلاله تفوقت في كل المجالات التي ولجتها،بل كانت المرأة المغربية الأولى التي قطعت الرمال في اتجاه الصحراء المغربية على دراجتها النارية.

فهي مستشارة في مجال إدارة التسويق والاتصالات بشركة “Dicksson” حصلت على شهادتها في بلاد المهجر ببلجيكا Louvain Shool of management بامتياز. كما حصلت على شهادة Life coach بفرنسا سنة 2007 من Leading & Coaching Academy.

IMG 20180831 WA0027
وتلقت السيدة إلي تكوين  في ميدان الإدارة والتسويق والاتصالات حيث عينت كمديرة للتسويق والاتصالات في شركة Partners العالمية وعمرها لا يتزاوج 25 سنة. لتؤسس بعدها شركة شغلت بها مجموعة من الحاصلين على الدبلومات في إطار مساعدتها للشباب الحاصل على الشواهد والدبلومات،والمساهمة في التقليل من آفة البطالة.

تبنت هذه الفكرة مباشرة بعد عودتها من الولايات الأمريكية المتحدة حيث  قضت بها  عدة أشهر لتحصل على شهادة خبيرة في مجال التسويق العالمي. ومن ثم بدأت على إنجاز عدة ورشات عمل تطوعي لتوجيه العمال لعدة مناصب عمل التي كانت ترى أنهم يمكنهم النجاح فيها.

IMG 20180831 WA0028
كما أنها عرفت بكفاءتها في مجال الطاقات المتجددة حيث اشتغلت وساهمت في إنجاح مؤسسة L’IFMEREE وهو مشروع مولوي لصاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس نصره الله لدراسات الطاقات المتجددة بدءًا من مدينة وجدة سنة 2015.
وأشرفت  على مجموعة شركات GECOBATI للمرحوم المهندس الحاج محمد العرش والدها، في مجال البناء و المقاولات،وتميزت في عملها وقدمت المثال للمرأة المغربية المواظية الناجحة.
وفي اطار اشتغالها الجمعوي أسست جمعية سيدات المغرب للدراجات النارية،ودخلت هذا العالم من بابه الواسع،بعدما كان محتكرا من قبل الرجال، واستطاعت بمعية مجموعة من صديقاتها اعطاء النموج الحي للمرأة المغربية المدافعة عن وحدة تراب بلدها ،حيث تشتغل في جمعيتها على  الدفاع عن الوحدة الترابية.

IMG 20180831 WA0026

وكان أكبر تجمع  للدراجين،هو ذاك الذي  انعقد يوم 3 أبريل والذي ساهم فيه  أكثر من 800 دراج حاملين الأعلام المغربية من جميع أنحاء المملكة .بالاضافة الى اهتمامها  بالعمل التطوعي و على الخصوص  الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و بدور المسنين وإنجاز قافلات طبية والمساعدات للمناطق النائية والجبلية،حيث شاركت في قافلة طبية باقليم بولمان لهذا الموسم ،وتقديم مساعدات  مهمة للأسر المعوزة  خلال شهر رمضان باقليم بن سليمان

هذا وتشارك الجمعية التي تترأسها إلي العرش في حملات التبرع بالدم كل سنة بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم.
وقد حصلت السيدة إلي العرش على تكريم يوم 8 مارس بمعهد الأمن الوطني بالقنيطرة من السيد الرميل بشعيب المدير العام الأمن الوطني آنذاك. بالاضافة الى تكريمها من قبل Mondipolis University  في مارس 2016. كما حضت بتكريم خاص من طرف عمالة المحمدية والمجلس البلدي للمدينة لكونها فاعلة جمعوية بالمدينة مارس 2017. زد على هذا الدروع الكثيرة التي حصلت عليها من مؤسسات أخرى. وبالمناسبة فالسيدة الي العرش   تهوى ركوب الدراجات النارية ومولعة بالشعر الفرنسي والفنون التشكيلية .

للاشارة فالسيدة إلي العرش تستعد هي وعضوات الجمعية ladies of Morocco لتقديم  المساعدات بمناسبة  الدخول المدرسي لسنة 2018/2019

مشاركة