الرئيسية أحداث المجتمع ندوة فكريةوتكريم لنساء رائدات بجماعة خميس سيدي يحيى ،دائرة تيفلت.

ندوة فكريةوتكريم لنساء رائدات بجماعة خميس سيدي يحيى ،دائرة تيفلت.

IMG 20230322 WA0168.jpg
كتبه كتب في 22 مارس، 2023 - 11:33 مساءً

صوت العدالة-متابعة

احتفالا باليوم العالمي للمرأة،الذي يصادف الثامن من شهر مارس من كل سنة، وتحت شعار ” المراة المغربية ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية”، نظمت جماعة خميس سيدي يحيى مع جمعية مسارات تنموية بالخميسات، امس الثلاثاء بمقر الجماعة ،ندوة فكرية حول “المراة المغربية وسؤال المقاربة التنموية والاقتصادية من خلال تعديلات مدونة الأسرة الممكنة”.

الندوة ترأسها رئيس الجماعة، عزيز العجوطي واطرها الاستاذ الطيب بن كرطوع بمشاركة الدكتوران محمد ابرباش ومحمد الخالدي،حيث أثنى الدكتور ابرباش على المرأة القروية،التي أنجبت اسماء كبيرة،كان لها باع كبير في السياسة والفكر والاقتصاد وحتى الرياضة، ثم عرج حول ثنائية المساواة والواقع،في مقاربة، شمولية، ساءل من خلالها الدكتور الفلسفة اليونانية وتاثيرها في تنزيل المصطلحات وتكريس القيم،قبل ان يلامس الجوانب الفكرية،القانونية والتشريعية لعلاقة المراة بالرجل.

هذا وهنأ رئيس جماعة خميس سيدي يحيى النساء بيومهم العالمي ، وأثنى على مجهوداتهن في مجالات الفلاحة والتربية،مقدما أمثلة على تلميذات تفوقن في دراستهن، وقدمن أمثلة على الاجتهاد والمثابرة.

تخلل الندوة، مداخلات للمشاركات،اللواتي جسدن قمة النضج،والعطاء، والمثابرة، من أجل تحقيق كل شروط التنمية المستدامة، وتوفير شروط الحياة المقبولة،ليسدل الستار بتوزيع شواهد اعترافا بما قدمناه بعض النساء من خدمات وسجلناه من مواقف.

IMG 20230322 WA0176
مشاركة