الرئيسية أحداث المجتمع ندوة علمية حول موضوع: الماء والتنمية المستدامة بمؤسسة التفتح للتربية والتكوين فاطمة الفهرية بسيدي بنور

ندوة علمية حول موضوع: الماء والتنمية المستدامة بمؤسسة التفتح للتربية والتكوين فاطمة الفهرية بسيدي بنور

IMG 20220331 WA0011.jpg
كتبه كتب في 31 مارس، 2022 - 10:18 صباحًا

صوت العدالة- متابعة

بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإقليم سيدي بنور، وجمعية الوحدة للثقافة والتربية والتنمية، نظم نادي البيئة والصحة بثانوية الإمام الغزالي التأهيلية، يوم الثلاثاء 29 مارس 2022 بمؤسسة التفتح للتربية والتكوين فاطمة الفهرية بسيدي بنور، ندوة علمية تحسيسية استفاد منها مجموعة من التلميذات والتلاميذ في موضوع: ” الماء والتنمية المستدامة “، تحت شعار: ” الحفاظ على الثروة المائية ضمان لمستقبل أفضل”.
وقد حضر الندوة السيد محمد بلمودن رئيس مصلحة الشؤون التربوية بالمديرية الإقليمية بسيدي بنور إلى جانب السيد مدير ثانوية الإمام الغزالي التأهيلية، والسيد رئيس جمعية الوحدة للثقافة والتربية والتنمية، وبعض الأطر الإدارية والتربوية ومجموعة من التلميذات والتلاميذ، حيث عالجت الموضوع من زوايا وأبعاد مختلفة: دينية وقانونية اقتصادية وعلمية تقنية وأخرى تهتم بالبعد الجغرافي.
وهكذا تناولت المداخلات المقدمة خلال هذه الندوة الموضوع من مختلف جوانبه، بتأطير من مجموعة من الباحثين الأكاديميين في تخصصات مختلفة، وجاءت المداخلات على الشكل التالي:
المداخلة الأولى: “منطلقات تحقيق المقصد التنموي للمياه في الإسلام”، وألقاها الأستاذ إبراهيم أمين، عضو المجلس العلمي المحلي بسيدي بنور.
المداخلة الثانية: ” الأمن المائي بالمغرب: بين تحدي نذرة الموارد المائية ورهان تحقيق التنمية ” وألقاها الأستاذ سعيد بلغريب، باحث في العلوم القانونية مهتم بقضايا الاستثمار والتنمية المستدامة.
المداخلة الثالثة: ” الأنشطة الاقتصادية وتأثيرها على النظام البيئي: الماء أنموذجا ” قدمت من قبل الأستاذة أسماء الصوير منسقة نادي البيئة والصحة بثانوية الإمام الغزالي التأهيلية وباحثة في قضايا البيئة والتنمية المستدامة.
المداخلة الرابعة: “الموارد المائية بدكالة: الوضعية الراهنة والتحديات المستقبلية” تقدم بها الأستاذ محمد قادري، باحث في الجغرافيا تخصص الموارد المائية.
وقد قام بتسيير هذه الندوة العلمية الأستاذ عثمان زيني باحث في الأدب العربي تخصص السميائيات.
وقد عرفت هذه الندوة العلمية نجاحا كبيرا بالنظر لقيمة المداخلات العلمية المقدمة، وكذا للإقبال الكبير الذي شهدته من طرف التلاميذ والسادة الأساتذة وفعاليات المجتمع المدني المحلي والذين أثروا النقاش حول موضوع الندوة بتدخلاتهم وتساؤلاتهم.

مشاركة