الرئيسية آراء وأقلام نبض المجتمع:قنواتنا تسخر بعقول المغاربة

نبض المجتمع:قنواتنا تسخر بعقول المغاربة

20180407 110116 2.jpg
كتبه كتب في 21 مايو، 2018 - 11:29 صباحًا

سناء حاكمي 768x128 2 1 1

بعيدا عن ما يقال عبر الصحف و ما يأتي من افواه بعض المواطنين الغاضبين عن الاعلام و التلفزة المغربية، نريد معا تحليل و توضيح ما يدخل بيوتنا عبر القنوات المغربية.
النقاش الأول و الأهم، هل ما تتضمنه هذه القنوات يلائم فكر و عقلية و ثقافة كل المغاربة، ام سخرية و استهزاء بِنَا…
و ايضا هل مدراء و منتجون بعض البرامج الفكاهية و السلسلات الرمضانية يعلمون ان الكثير من العرب المقيمين في المغرب و خارجه يصادفون هذه البرامج، ام انهم لا يهتمون و لا يكترثون لصمعت الاعلام المغربي امام العالم، الا يكفيهم ما يرمون لنا من نفايات و صرف صحي يلوث العقول طوال سنوات مضت و مازالو مستمرين في هذا الجرم الفكري المدمر للأجيال.
هذا النوع من الاعلام يلعب على استراتيجية واضحة و ماكرة، الا و هي ترك المشاهد هائم في واقعه الشعبي المعاش و عدم التركيز على التوعية و التطوير، فمثلا برامج الواقع التي تأتي بالهم و الكآبة
من خلال المشاكل المطروحة ، ما الغرض منها هل المشاهد محلل او مساعد اجتماعي نفسي كي يعرف التفريق بين ما يشاهده و بين ما يؤثر سلبا على صحته النفسية؟؟؟
و مايزيد الطين بلة هو تلك البرامج و الاخبار التي
تقدم لتنميط العقل البشري و جعله ضيق الافق، ذلك العقل الذي سخره لنا الخالق لاعماله قصد التفكر و التفكير لتغليب الحق على الباطل و رؤية الاشياء بوضوح بعيدا عن كل لبس او غشاوة.
هذه السياسة الإعلامية ليست جديدة على المشاهد المغربي، بل هو تعود على هذا النوع من التوجيه و الالقاء في المقررات المدرسية.
و كل ما جائنا من حشو و مغالطات فكرية وقتها، تستمر به القنوات الان، لكن الفرق اليوم هو الوعي الذي وصلت له أدمغتنا مما جعلها ترفض هذا الهبوط الإعلامي المتواجد.
لكن لما لم تحاول قنواتنا المحلية تطوير موادها و السير على خطى القنوات العربية الاخرى مثل mbc او MTV او الراي و غيرها من القنوات العربية المشهورة؟؟؟
لما لا يبعثون الطاقات الشابة الى القاهرة او لبنان من اجل جلب أفكار جديدة تتوافق مع العصر الحالي؟؟؟، مع العلم ان قنواتنا تحصل على دعم مالي من الدولة غير هين، يعني يستطعيون التطوير و التغير من انفسهم.
لكنهم لا يرغبون سوى الهاء الجماهير و ترويض عقولهم على مخدر خطير اعتادو إدمانه، و تحويل انتباههم عن المشاكل الحقيقية التي تسببت في تراجعهم و تعويضهم بأفكار تخريبية تحرق الأخضر و اليابس و الضحك على الدقون.
و عندما نوجه السؤال لبعض القنوات يقولون باللهجة المصرية( الجمهور عايز كداه) يعني ماذا ؟؟؟ هل نحن اغبياء لهذه الدرجة؟؟؟
لا و الف لا نحن لا نريد هذا النوع من الاعلام و نندد به و نرفضه بشدة.
و نقول للعام ما تشاهدونه عبر القنوات المغربية ان كُنتُم تفهمون لهجتنا اصلا التي قمعوها من الوصول اليكم، لا يشبهنا و لا يشبه المواطن المغربي المثقف و كفي كفى…لا نريد خردكتم.

مشاركة