الرئيسية أحداث المجتمع مياه الشرب للرباط والبيضاء والنواحي مهددة بالتلوث بسبب تسرب المياه العادمة لبحيرة سد سيدي محمد بن عبد الله

مياه الشرب للرباط والبيضاء والنواحي مهددة بالتلوث بسبب تسرب المياه العادمة لبحيرة سد سيدي محمد بن عبد الله

8200afd105015dc1fc6e0b00f758770e2692.jpeg.png
كتبه كتب في 27 يناير، 2018 - 8:04 مساءً

 

صوت العدالة- عبد السلام اسريفي

 

تسببت المياه العادمة المتسربة من سجن العرجات في تلوث مياه بحيرة “سد سيدي محمد بن عبد الله” على نهر أبي رقراق، الذي يزود الملايين من السكان بمياه الشرب. وبالتالي فكل سكان الرباط والدار البيضاء والنواحي معرضون للتسمم.

هذا الموضوع الذي تم تناوله على نطاق واسع، أخرج جمعيات المجتمع المدني بالمنطقة للاحتجاج،حيث طالبت الوزارة الوصية وكل الجهات المسؤولة بفتح تحقيق في الموضوع ومعالجة الأمر قبل حدوث إصابات بسبب المياه الملوثة.

وينتظر ، حسب مجموعة من المصادر  أن تتقدم لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، يوم الإثنين المقبل 29 يناير الجاري بسؤال في الموضوع الى، “شرفات أفيلال” كاتبة الدولة المكلفة بالبيئة.التي عليها أن تقدم حلولا حول الموضوع خاصة وأن الأمر تطور بشكل كبير ولم يعد محصورا داخل محور الرباط البيضاء.

هذا ويذكر، أن بحيرة سد سيدي محمد بن عبد الله معرضة اليوم أكثر من أي وقت مضى للتلوث بسبب النفايات التي تفرغها بعض الشاحنات،وتسرب مياه المجاري الملوثة وانتشار جذوع الأشجار،بالاضافة الى عوامل بشرية يومية. الأمر الذي يتطلب التدخل العاجل لانقاذ البحيرة وبالتالي إنقاذ الملايين من المواطنين الذين يشربون مياه هذه البحيرة يوميا.

مشاركة