الرئيسية أحداث المجتمع مواطنة من العرائش تدعو الى تأسيس جمعية خاصة بالأرامل

مواطنة من العرائش تدعو الى تأسيس جمعية خاصة بالأرامل

IMG 20191229 WA0002.jpg
كتبه كتب في 29 ديسمبر، 2019 - 1:25 صباحًا

صوت العدالة – عبد السلام اسريفي

دعت مواطنة مغربية – نجية جبارة -من مدينة العرائش الى تأسيس جمعية تهتم بالأرامل،وتشكل بالتالي الفضاء الأمثل لتعويض المرأة عن فقدان الزوج والرفيق في مجتمع لا يرحم ولا يحاول حتى يستوعب وضعية هذه الشريحة من المجتمع،التي غالبا ما تنزوي في مكان ما خوفا من أصابع الاتهام وسهام الظلم وال”حكرة”.

وعن دوافع هذا التأسيس،قالت نجية ،أن السبب هو خلق فضاء للمرأة الأرملة يسمح لها من ممارسة حياتها بشكل عادي،بعيدا عن سهام المجتمع القاتلة،وإحداث إطار قانوني من خلاله،تستطيع هذه المرأة المتخلى عنها،من الترافع عن نفسها،والدفاع عن حقوقها،أملا في تحقبق عدالة تخولها العيش في سلام الى جانب النساء الأخريات.

وأضافت جبارة،أن المرأة الأرملة،التي تفقد زوجها،تجد نفسها وسط عالم جديد،وضع جديد،واقع جديد،يصنفها في خانة جديدة،ويجعلها بالتالي عرضة للانتقاد،والدونية،ومادة لاستهلاك الأخبار الجاهزة،بل قد تتطور الأمور الى الضرب في الأعراض وخلق الروايات التي تسيء الى الأرملة في نفسها قبل جسدها. لذلك،فالمطلوب،هو الاعتناء بها،والاهتمام بها وبمطالبها وأحاسيسها ،لأنها في النهاية،مواطنة فقدت نصفها الأول وتناضل من أجل الحفاظ على نصفها المتبقي بشيء من الكرامة والاحترام.

مشاركة