الرئيسية آراء وأقلام منهجية كومون في أسلوب الحياة

منهجية كومون في أسلوب الحياة

IMG 20190114 WA0009.jpg
كتبه كتب في 14 يناير، 2019 - 2:53 مساءً

 

صوت العدالة – امال العورفة القدسي

 

 

IMG 20190114 WA0010عزيزي القارئ، صحيح أن ميدان تخصصي هو الجمال والصحة، وقد إعتدتم على قراءة مقالاتي حول هذا المجال، ولكن اليوم أردت أن أشارككم معلومة جديدة و قيمة، مهمة حسب اعتقادي بصفتي مدرسة في مجال تخصصي طبعا، بحيث قرأت عن طريقة تعليم نالت إعجابي، تهدف للوسيلة المثلى للتعلم دون أن يصاب التلاميذ بالإحباط ثم عدم التركيز٠
يوجد مركز للتعليم )للدعم الدراسي( يتوافدون عليه صغار و كبار على حد سواء يدرسون معا، نصف ساعة فقط في اليوم، بدون عطلة و بدون تأنيب و لا عقاب من طرف المعلمين أبدا ويتم تصنيف جميع التمارينات بدرجة ممتازة. السؤال: هل إنقلب العالم رأسا على عقب؟ لا، ينتشر هذا الأسلوب التعليمي في 48 بلدا في جميع أنحاء العالم، وتضم أكثر من 00020. طالب في إسبانيا.

في التعلم، يمكن للوقت أن يكون كل شيء و لكن حسب طريقة كومون (kumon)الإيقاع والطريقة هما أكثر ما يهم. ببطء ولكن بثبات. ثلاثين دقيقة يوميا في كل يوم من حياتك. ووفقا للأساتذ، هذا هو السر في الحصول على المعرفة السليمة التي من شأنها مرافقتنا إلى الأبد.
بدأ كل شيء في عام 1954 عندما اكتشف المعلم الياباني تورو كومون TORU KUMON أن ابنه تاكيشي takeshiلم تتطور قدراته في الرياضيات في المدرسة. فقام بإعداد تمارين خاصة حتى يدرسها إبنه في المنزل. النتيجة: كان تاكيشي قادر على حل التكاملات، في الصف السادس!.
في الجانب الاخر من الكرة الأرضية و على بعد آلاف الكيلوميترات، وبعد سنين عديدة، فيلا بيرتا VILA BERTA أستاذة في العلوم النفسية ومتخصصة في منهجية كومون على صعيد برشلونة إسبانيا تصرح أنه لديهم في المركز طفل ذو عشر سنوات يستطيع أن يقوم بالمعادلات في الرياضيات، بحيث أنها عملية من المفترض أن يدرسها خلال سنتين أي في الثانية عشر من عمره.

منهجية كومون ليست مجرد قراءة البرنامج أو الرياضيات و إنما تحث و تلقن الطلاب على أن يقومون القدرات للتعامل: التركيز والمثابرة والثقة بالنفس والجهد. صيغة فريدة من نوعها.

و منهجية كومون تعتبر همزة الوصل بين المدرسة التقليدية، التي تفرض إيقاع للطالب، والمدارس أقل صرامة، لكنهم سمحوا للجميع أن يتعلم بمحظ إرادته الحرة. باختصار، مع أنظمة تدريس مختلفة تماماوهو مكمل للمدرسة للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة ويعانون من العجز، والأطفال المهتمون جدا بالرياضيات ويطمحون إلى تحسين و صقل المستوى، والبعض الآخر يسير على ما يرام في المدرسة ولكنهم يواجهون صعوبات القراءة، والطلاب الذين يعانون من عدم التركيز مع سوء الأداء المدرسي، الخ ….. الهدف من السنة الأولى هو أنها يمكن أن تصل إلى مستوى المدرسة.
بالإضافة إلى ذلك، يجب العمل كل يوم، بدون استثناء، طول السنة، عطلات نهاية الأسبوع والعطلات أو أعياد الميلاد. قليلا كل يوم. “بينما يأتون إلى المركز يومين في الأسبوع والأيام المتبقية يدرسون بالمنزل تحت إشراف الوالدين”، كما يقول الأستاذ كومون ” ، نصف ساعة فقط يوميا، بحيث لا تتعب الطالب.

لكن من دون شك من ميزات منهجية كومون أنه أكثر تقديرا للأخطاء بحيث لا تنتهي بنبرة سيئة أو تترجم العار للأطفال، ولكن فرص للتعلم.
والهدف النهائي هو أن منهجية كومون طويلة الأجل: تحث الطلاب على تحقيق إمكاناتهم الكاملة، ووضع الاستراتيجيات، والتعلم من أخطائهم، لديهم الموارد الذاتية، والثقة بالنفس، والقدرة على العمل، والأمن، حتى أنه في المستقبل في ما يخص الكلية، العمل والأسرة، في نهاية المطاف، لتحسين مجتمعهم. على حد تعبير البروفيسورة BERTA VILLA، ” منهجية كومون هو الأسلوب الذي يفتح فرصا وافرة في الحياة.”

مشاركة