الرئيسية بيان صحفي مـكـتـسـبـات جـد هـامـة لـفـائـدة مـســتـخـدمات ومـسـتـخـدمـي مكتب التـكـويـن المـهـني وإنعـاش الشـغـل

مـكـتـسـبـات جـد هـامـة لـفـائـدة مـســتـخـدمات ومـسـتـخـدمـي مكتب التـكـويـن المـهـني وإنعـاش الشـغـل

IMG 20191010 WA0018.jpg
كتبه كتب في 10 أكتوبر، 2019 - 10:00 صباحًا

فنيدي سعيد / صوت العدالة

بعد سلسلة من اللقاءات المتواصلة لمختلف اللجان المشتركة بين الجامعة الوطنية للتكوين المهني والإدارة العامة للمكتب، الهادفة لتعديل القانون الأساسي للمكتب وتحسين الأوضاع المهنية، المادية والاجتماعية للمستخدمين.

يــســر الجامعة الوطنية للتكوين المهني، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أن تزف لكافة المستخدمات والمستخدمين بشرى التوقيع على تعديلات القانون الأساسي بين وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والذي يستجيب في جوهره لمجموعة من المطالب العادلة والمشروعة لمستخدمي المكتب.

إن نتائج هذا الإنجاز لم تتحقق إلا بروح المسؤولية التي أبانت عنها الجامعة، وبالجدية التي طبعت أشغال اللجان المشتركة ومواقفها الثابتة طيلة جوالات الحوار، وذلك انطلاقا من قناعتها وإيمانها بعدالة ومشروعية الملف المطلبي.

إن هذه المكاسب المهمة ليست إلا ثمرة وحــدة وصــمــود مستخدمي المكتب والتفافهم الدائم حول جامعتهم المناضلة التي كانت ولا تزال الشريك الإجتماعي الوحيد في القطاع، ونتاج لحوار جاد ومسؤول بين الجامعة الوطنية للتكوين المهني وإدارة المكتب التي تفاعلت إيجابيا مع مطالب المستخدمين باعتبارهم العمود الأساسي الذي ارتكز عليه المكتب لرفع تحدياته حتى أصبح قطاعا استراتيجيا بكل المقاييس.

وفي هـذا الإطـار، فـقـد أفـضـت نـتـائـج الـحــوار إلى المكـاسـب الــتــالــيــة :

1- الإسـتـفـادة من الـزيـادة الـعـامة في الأجور المقررة في الحوار الاجتماعي مع الحكومة والاتحاد المغربي للشغل يوم الخميس 25 أبريل 2019، المحددة على الشكل التالي :

الــســلــم
المبلغ الشهري الصافي/درهم
فاتح ماي 2019
يناير 2020
يناير 2021
من السلم 5 إلى 16
500
200
200
100
16 وما فوق
400
200
100
100

2- الــــرفــــع من التـعـويـضـات الـعـائـلـيـة المقررة فـي الـحـوار الاجـتـمـاعي مع الحكومة والاتـحـاد الـمـغـربي للـشـغـل يوم الخميس 25 أبـريل 2019، بـمـقـدار 100 درهـم لتصل إلى 300 درهم صافي شهريا عن كل طفل، في حدود ثلاثة أطفال ابتداء من فاتح يوليوز 2019.
3- الــــرفـــــع من نسبة الـتـرقـية الداخلية من 25 % إلى 33 %، (20 % عـن طـريـق المباراة و13 % عن طريق الاختيار).
4- إعـــتــمــاد مسطرة التسقيف في الترقية من سلم إلى آخر، في حدود سبع سنوات.

5- إســتــفـادة أزيد من 6 000 مستخدم بالمكتب من زيادة مهمة في منحة التأهيل تصل إلى نحو 600 درهم شهريا ( Prime de Qualification ).
6- إسـتــفــادة أزيد من 1 400 مستخدم بالمكتب من زيادة مهمة في المنحة التقنية تصل إلى نحو 650 درهم شهريا ( Prime de Technicité ).
7- إسـتــفــادة المستخدمين العاملين بالمؤسسات السجنية ومراكز حماية الطفولة والوحدات المتنقلة من منحة خاصة قيمتها 1 000 درهم شهريا.
8- الــــرفـــــع من قيمة الساعات الإضافية، حسب الفئات :

Echelles
Taux horaire brut/DH
16 à 30
120.00
13 à 15
105.60
5 à 12
67.50

9- إســتـــفــــادة الطاقم الإداري من العطلة السنوية محددة في 22 يوم مفتوح.
10- تــقــلــيــص المدة الزمنية التي تخول الحق في الإستفادة من العطلة السنوية من 12 شهر إلى 06 أشهر بالنسبة للمستخدمين الجــدد.
11- إتـــــاحـــــة الفرصة للمستخدمين حاملي الشواهد من الاستفادة من عملية إعادة الترتيب، كمرحلة أولى عبر مشاركتهم في اجتياز المباريات المخصصة للتوظيف في أسلاك المكتب.
12- تـخـصـيـص منحة المهام للمسؤولين الإداريين.
13- تـــوحـــيـــد منحة تتبع المتدربين داخل المقاولات في 60 درهم عن كل متدرب.
14- الاسـتــفـادة من الزيادة في منحة التنقلات، سواء داخل الوطن أو خارجه، تتراوح بين 200 و1 400 درهـــم،
15- تــوحـــيـــد منحة الولادة في 300 درهم لكافة المستخدمات والمستخدمين.
16- إدمــــــــاج إطار المهندسين داخل هرم الترتيب في القانون الأساسي للمكتب.
17- إســتــفـادة المستخدمين المكلفين بمهمة خارج البلاد من جميع المنح والامتيازات المخولة للأطر التابعة لوزارة العلاقات الخارجية.

إن الجامعة الوطنية للتكوين المهني إذ تحيي وتشد بحرارة على أيدي كافة الأخوات والإخوة الذين شاركوا وانخرطوا بكل حزم في مسلسل الاجتماعات الماراطونية مع الإدارة من أجل الخروج بنتائج إيجابية أسفرت في النهاية عن تحقيق جملة من المطالب العادلة والمشروعة للمستخدمين.

أخــواتــي، إخـــوانــي،

إن الجامعة الوطنية للتكوين المهني، وهي تفتخر بتحقيق هذه المنجزات، تدعو كافة مناضليها إلى مواصلة العمل الجاد والمنظم، والعمل على تقوية الوحدة النقابية داخل إطارهم النقابي الأصيل والمستقل الجامعة الوطنية للتكوين المهني المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل.

فهـنيئا لنا جميعا بهذا الإنجاز الكبير الذي انتزعناه بفضل وحــدتـنـا وتـضـامـنـنـا، وعلى روح التفاني التي تسود صفوف المستخدمين من أجل إنجاح كل البرامج التنموية التي يراهن عليها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والنضال مستمر من أجل انتزاع باقي المطالب : (الرفع من التعويضات عن النقل، السكن، تعويضات الأقاليم الصحراوية، إعادة ترتيب حاملي الشواهد، وغيرها من المطالب العادلة والمشروعة لمستخدمي المكتب).
عاشت وحدة وتضامن مستخدمي المكتب
عاشت الجامعة الوطنية للتكوين المهني
عاش الاتحاد المغربي للشغل

مشاركة