الرئيسية أحداث المجتمع “مشاركة الشباب في العمل السياسي” محور فعاليات برنامج المشاركة المواطنة بتيفلت

“مشاركة الشباب في العمل السياسي” محور فعاليات برنامج المشاركة المواطنة بتيفلت

IMG 4766.jpg
كتبه كتب في 16 فبراير، 2019 - 11:18 مساءً

 

صوت العدالة – عبد السلام اسريفي / عبد الحليم السعيدي/ رشيد غيتان

 

 

احتضن بهو جماعة تيفلت صباح اليوم السبت 16 يناير افتتاح فعاليات برنامج ” المشاركة السياسية المواطمة “،الذي ينظمه المنتدى المغربي للشباب الديمقراطي بشراكة مع منظمة أوكسفام.

موضوع هذه الفعاليات التي ستستمر حتى يوم الغد الأحد 17 فبراير يدور حول سبل مشاركة الشباب في صناعة القرار المحلي،وأهمية المشاركة السياسية للشباب.

IMG 4769

افتتح هذا النشاط  ببهو الجماعة جمع بين المستشارين الجماعيين وفعاليات جمعوية واعلامية والشباب لتدارس سبل مشاركة الشباب في صناعة القرار ،انطلق بكلمة ترحيبية للكاتب العام للمنتدى المغربي للشباب الديمقراطي سعيد الحمري،الذي ركز على دور الشباب في صناعة الديمقراطية المحلية ،وتثبيت أسس المشاركة الفعالة وتوسيع دائرة التدبير ،حتى تشمل كل الشركاء، وأكد في سياق حديثه عن ما يسمى بالعزوف،أنه يجب العمل على إصلاح المعيقات التي تحد من مشاركة الشباب و التي ذكرت بعضا منها و أخيرا يجب خلق ما يسمى بالثقافة السياسية لدى الشباب و هي مسؤولية الجميع من أسرة و مدرسة و أحزاب و مؤسسات الدولة و هيئات المجتمع المدني.

IMG 4782

وفي كلمته ،قال رئيس المنتدى المغربي للشباب الديمقراطي عبد المالك يوري،إن الحديث عن ابمشاركة السياسية للشباب بالمغرب،أمر لم ما يبرره،والدليل هو الغياب الغير المبرر للفاعل السياسي المحلي رفم مراسلة المنتدى لكل الفاعلين السياسيين بالمدينة،وهذا تسجيد بسيط للوضع العام بالمغرب.

IMG 4787

مضيفا في سياق حديثه عن أهمية المشاركة السياسية للشباب،كل الديمقراطيات الحديثة تؤمن بأن الشباب هو محرك التحول الديمقراطي و أن الانتقال الديمقراطي لا يمكنه أن يتحقق سوى على أكتاف الشباب لكن على مستوى الواقع نلاحظ عزوفا واضحا للشباب بخصوص المشاركة السياسية التي تعتبر كأحد مبادئ الديمقراطية و كأداة لتحقيق الحرية السياسية في صنع القرار و في رسم الخريطة السياسية.

IMG 4800

وأكد المستشار الجماعي الحسين النعيمي عن الاتحاد الاشتراكي،أن الوضع العام لا يساعد على انخراط الشباب في العمل السياسي،مقدما أمثلة محلية  اعتبرها كافية للنفور من السياسة،وداعيا الشباب الى الانخراط والتعبير عن مواقفهم عوض الابتعاد والاكتفاء بالمتابعة.

IMG 4810

هذا وركز نور الدين باشطيط،مستشار جماعي عن حزب الاتحاد الدستوري،على العوامل التي تقف وراء عزوف الشباب عن السياسة،معتبرا أن تعبئة الشباب للمشاركة السياسية لا ينبغي أن تخضع لاعتبارات ظرفية بل يتطلب الأمر خلق سياسة وطنية شاملة للشباب لأنها ستترجم الإرادة السياسية للدولة المغربية من أجل أن تمثل هذه الفئة عمادا أساسيا للتنمية.

IMG 4823

وأضاف محمد بولعنان عن حزب العدالة والتنمية،أن الشباب هو الرأسمال الحقيقي للدول،وابتعاده عن الشأن السياسي هو ضرب للتوازنات الحقيقية،لذلك،لا بد من الانخراط الفعلي في العمل السياسي،والابتعاد عن التواكل والمتابعة عن بعد.

IMG 4829 1

وعن هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع،قال عبد السلام اسريفي،إن الحديث عن مشاركة الشباب ينبغي أن ينظر اليها في سياقها العام،وتناولها من جانب واحد،ظلم وحيف في حق الظاهرة،لذلك،لا بد من الحديث عن الموضوع في شموليته،فالفاعل السياسي والنخب بالاحزاب السياسية ليست وحدها السبب الرئيسي في العزوف السياسي،بل الشباب عليه الاجتهاد،والانخراط الفعلي في المشهد السياسي،دون أن يبحث عن مسببات ظرفية وآنية.موضحا ،أن هيئة المساواة  وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع لتيفلت،تأخذ هذه المسألة بمحمل الجد،وسطرت برنامج استحضرت فيه الشباب من خلال دورات تكوينية ،ومحطات لتدارس مجموعة من الوسائل التي يمكنها أن تساعد في انحراطه في الحياة العامة بالمدينة،بما في ذلك المشاركة السياسية بشكل سليم.

IMG 4841

وبعين الاعلامي،ركز الصحافي عبد السلام أحيزون،على وجود موانع ومسببات تقف سدا منيعا في وجه الشباب الراغب في الانخراط في العمل السياسي،منها البطالة ،التي تنخر جسم الكثير من الشباب،والاحباط الذي يسيطر على حاملي الشواهد،متسائلا عن سبب قبول اليد العاملة الأجنبية والاستغناء عن شباب المدينة بالمنطقة الصناعية لعين الجوهرة. 

IMG 4837

ومن منظور واسع،قال الرئيس الوطني للجمعية المغربية للدفاع عن كرامة المواطن رشيد غيتان،إن الشباب يعيش احباط خطير،سببه تهميش النخبة وتواطؤ الأحزاب السياسية،معتبرا،أن انتشار البطالة في أوساط الشباب جعلت معاركهم تأخذ طابعا اجتماعيا و هذا يتجلى في انخراط المئات من الشباب في حركات احتجاجية اجتماعية تطالب بالتشغيل و تحقيق الكرامة إضافة إلى انتشار الفقر و الأمية في المناطق النائية جعلت طاقتهم تنحصر في كل ما هو بنيوي عوض الاستفادة من مناخ الانفتاح السياسي الذي يعرفه المغرب عبر المشاركة السياسية و بالتالي المشاركة في صنع القرار.

IMG 4771

وبقاعة الاجتماعات بالجماعة،التأم الشباب حول طاولة مستديرة،وناقش بنفس طويل،أهمية المشاركة السياسية،والديمقراطية التشاركية في أبعادها المختلفة،حيث أجمعت جل التدخلات على أهمية الانخراط الفعلي للشباب في العمل السياسي،رغم وجود اكراهات كبيرة وعوائق تحد من هذا الحلم.
حيث اتفق الجميع على أن مشاركة الشباب المغربي في الفعل السياسي مشاركة خجولة يبقى فيها الشباب مجرد قاطرة تابعة، لأن الكل تجرّه غايات وأهداف، بحيث ليست هناك استراتيجية موحدة للشباب من أجل الانطلاق، كما أننا نجد في بعض الأحيان في العملية الانتخابية، أن الشباب لا يصوتون للشباب بل يصوّتون للأعيان ولصالح الشيوخ”، مشيرا في الوقت ذاته، إلى أن عزوف الشباب راجع بالدرجة الأولى إلى أن بعضهم تسيطر عليه أفكار ضبابية للعملية السياسية، وهذا الموضوع يجب أن تنتبه إليه الأحزاب السياسية، لأنه ليس من المعقول أن تكون نسبة الشباب المنخرط في الأحزاب السياسية تساوي 3 بالمئة فقط.
وبساحة مولاي الحسن ،تم مساء اليون  مناقشة أهمية المشاركة السياسية للشباب،بمشاركة شباب متمرس،دخل التجربة من بابها الواسع،حيث تم التطرق الى مخلفات العزوف السياسي في أوساط الشباب،مع تشريح الوضع السياسي الراهن،وتقديم مقترحات قد تنفع في تقريب وجهات النظر وارجاع الثقة للشباب في العمل السياسي.
IMG 4849
والأهم حسب الشباب الذي حضر المناظرة هو  إلى جانب التسجيل في اللوائح،  ضرورة إقناع المواطنين وخاصة الشباب بالإدلاء بأصواتهم يوم الاقتراع، بغية التأثير في المشهد السياسي وطبيعة الحكومة والبرلمان في السنوات الخمس القادمة، عوض ترك المجال فارغا، بشكل قد يجعل بعض المتربصين باللعبة السياسية يلجأون لممارسات غير شرعية.
IMG 4904
وستستمر فعاليات البرنامج غدا الأحد 17 فبراير بجدوى المشاركة السياسية للشباب من خلال التعامل الايجابي مع الظاهرة ،بشكل يتم فيه تقريب المسافات ما بين الشباب المحبط،الرافض لكل لكل أشكال التواصل مع الفاعلةالسياسي،ورسم ملامح جديدة لمستقبل سياسي،دعامته الأساسية ،المشاركة المكثفة للشباب في الاستحقاقات المقبلة.
مشاركة