الرئيسية أحداث المجتمع محكمة الاستئناف بطنجة تستضيف لقاء حول موضوع قضاء التحقيق أبعاد وطنية وامتدادات دولية

محكمة الاستئناف بطنجة تستضيف لقاء حول موضوع قضاء التحقيق أبعاد وطنية وامتدادات دولية

IMG 20200206 WA0077.jpg
كتبه كتب في 6 فبراير، 2020 - 10:42 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

احتضنت محكمة الاستئناف بطنجة، يوم الخميس 06 فبراير 2020، يوما دراسيا، حول موضوع: قضاء التحقيق أبعاد وطنية وامتدادات دولية، والمندرج ضمن سلسلة اللقاءات التواصلية، المنظمة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية. المستفيد منه مجموعة من قضاة التحقيق بالدائرتين الاستئنافيتين لمحكمتي طنجة وتطوان، ورئيس وعضوين بالغرفة الجنحية باستئنافية عاصمة البوغاز.
بحيث عرف اللقاء، الذي أطره الأستاذ عبد القادر الشنتوف قيدوم قضاة التحقيق بالمغرب، حضور كل من: الأستاذ نور الدين بوستة، نيابة عن المفتش العام للشؤون القضائية بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الأستاذ محمد المجدوبي الإدريسي رئيس قطب الشؤون الإدارية والتكوين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الأستاذة إيمان المالكي رئيسة شعبة التكوين والتتبع بقطب الشؤون الإدارية والتكوين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.
وفي كلمة له بالمناسبة أوضح الأستاذ مصطفى الأبزار الأمين العام للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، بكون قضاء التحقيق، الذي من مهامه الدفاع عن حقائق الأمور وجمع الأدلة، لاسيما والمغرب يعيش على وقع انتظارات مجتمع يعيش لحطة تطورا متسارعا في المفاهيم وفي علاقة بين الإفراد والمؤسسات.

وأضاف الأمين العام للسلطة القضائية، بوجود رغبة لدى مختلف السلط والمؤسسات ومهنيي العدالة، إلى بناء علاقات متوازنة متعاونة ناجعة مع السلطة القضائية، تعبر عن الإرادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في بناء مجتمع قوامه: المواطنة، الكرامة، المساواة، المسؤولية، المحاسبة.
كما عبر الأستاذ مصطفى الابزار عن قناعته الشديدة، طيلة مساره المهني، بكون مفاتيح حماية الحقوق والحرايات هو قضاء التحقيق، موجها بالمناسبة تقديره لهم، نظرا للمجهودات والتضحيات التي يقومون بها بشكل يومي، من اجل حل المشاكل الواقعية والاكراهات القانونية والقضائية، مع فتحهم جسور التواصل مع زملائهم القضاة بالنيابة العامة، وكل مهنيي ومساعدي العدالة وكافة مكونات المجتمع المغربي.
من جهته أشاد الأستاذ بوشعيب الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بطنجة، بدور المجلس الأعلى للسلطة القضائية، منذ توليه مهام الإشراف على السلطة القضائية، في مجال التاطير والتكوين للعنصر البشري، باعتباره ركيزة أساسية لإصلاح منظومة العدالة، من اجل صون الحقوق والحريات، خاصة وقضاء التحقيق، يقوم بدور بارز في مجال الضمانات الرئيسية للمحاكمة العادلة في القضايا الجنائية. بحكم إجراءات التحقيق ترتبط ارتباطا وثيقا بحرية المتهم.
وأشاد الأستاذ بوشعيب محب، بالتاطير الجيد للقاء التواصلي، من طرف الأستاذ عبد القادر الشنتوف، وتحت إشراف مباشر للسيد الأمين العام للسلطة القضائية، والذي تشرفت محكمة الاستئناف بطنجة باحتضانه.
مما مكن من الوقوف على مجموعة من الإشكالات التي تخص التطبيق العملي التي يطرحها العمل اليومي للسادة قضاة التحقيق، مع الاتفاق على العديد من القضايا التي من شانها تجويد العمل القضائي للسادة قضاة التحقيق.

IMG 20200206 WA0079
IMG 20200206 WA0077 1
IMG 20200206 WA0075
مشاركة