الرئيسية أحداث المجتمع مجلس جماعة تيفلت يعقد دورة استثنائية للتصويت على مشروع الميزانية للسنة المالية 2019

مجلس جماعة تيفلت يعقد دورة استثنائية للتصويت على مشروع الميزانية للسنة المالية 2019

timthumb.jpeg
كتبه كتب في 27 سبتمبر، 2019 - 12:14 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام اسريفي

سيعقد المجلس الجماعي لتيفلت يومه الاثنين 30 شتنبر الجاري بمقر الجماعة دورة استثنائية ستخصص للتصويت على مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2019 بعد تعديلها وموازنتها،طبقا للمادتين 186 و191 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات.

وكانت رئاسة المجلس،قد توصلت برسالة من عامل اقليم الخميسات تحت عدد 7093 / ق.أ.ج.م بتاريخ 20 شتنبر 2019 من أجل التصويت على مشروع المبزانية برسم السنة المالية 2019 بعد تعديلها وموازنتها.

للاشارة ،فبعد أعداد مشروع الميزانية المحلية يخضع هذا الأخير إلى المصادقة من قبل السلطة التي أوكل لها القانون هذا الحق حيث يصوت المجلس الجماعي بداية على هذا المشروع والتصويت هنا يعني قبول المشروع أو رفضه. 
وتضفي خطوت التصويت على مشروع الميزانية الطابع التقديري القانوني، لأن إعداد الميزانية هو مجرد اقتراح قابل للتعديل والتغيير ولا يصبح مشروعا نهائيا إلا بعد دراسة المجلس له والتصويت عليه، حيث يتم تقديم مشروع الميزانية بواسطة عرض يقدمه رئيس لجنة المالية والميزانية بالمجلس المنتخب ، يعطي خلفيات المشروع وحيثيات أرقامه ويوضح المراحل التي قطعها تحضير. ويفسر أسباب الزيادة أو النقصان بالمقارنة مع السنة الماضية سواء تعلق الأمر بالمداخيل أو مصاريف لأنه يكون قد شارك في إعداد الميزانية وتحضيرها منذ البداية حتى النهاية. 
بإمكان المجلس المنتخب من الناحية المبدئية والقانونية أن يناقش مشروع الميزانية ويقدم اقتراحات جديدة، ثم بعد ذلك يتم التصويت على المداخيل قبل التصويت على النفقات ، ويتم هذا التصويت على كل باب على حدة . 
إذا صادق المجلس لصالح المشروع أخذت الميزانية طريقها إلى سلطة الوصاية للمصادقة عليها. 

مشاركة