الرئيسية ثقافة وفنون لقاء تواصلي باحد فنادق البيضاء تمهيدا للدورة العاشرة لمهرجان الثقافة الصوفية من 14 إلى 21 أكتوبر 2017

لقاء تواصلي باحد فنادق البيضاء تمهيدا للدورة العاشرة لمهرجان الثقافة الصوفية من 14 إلى 21 أكتوبر 2017

IMG 20171006 WA0181 1.jpg
كتبه كتب في 7 أكتوبر، 2017 - 8:10 مساءً

عقدت اللجنة التنظيمية لمهرجان الثقافة الصوفية، مساءأمس، الجمعة 6 أكتوبر 2017 بقاعة للندوات؛ كائنة بأحد فنادق  الدار البيضاء، لقاءا تواصليا مع الإعلام وعشاق التراث الصوفي خصص للتعريف بمميزات الدورة العاشرة للمهرجان؛ المنظمة تحت شعار “الصوفية في لقاء حكم العالم ..طريق الصوفية بالمغرب نحو الهند”. وتميز اللقاء بحظور عدد من الشخصيات الإعلامية والفنية.
و بحسب تصريحات أعضاء اللجنة المنظمة، فإن هذه الدورة تسعى إلى “إتاحة الفرصة للمغاربة لإكتشاف وفهم ثقافتهم؛ وكذا تمكينهم من الوصول الى المعنى الحقيقي لمفهوم الثقافة الصوفية وضرورة التعريف بها والحفاظ عليها بهدف تحقيق الغنى الفني و الفكري و الروحي”.
كما أشاد السيد السقلي مدير المهرجان بضرورة التعريف دوليا بتراثنا الصوفي؛ وبالتالي المساهمة في نشر الصورة الإيجابية للإسلام عبر لغة عالمية؛ ألى وهي لغة الموسيقى.

و أفاد السيد عبد الله الوازاني لصوت العدالة، أن هذه الدورة ستعرف تكريم الشاعر الأندلسي الصوفي الششتري، وستجمع رواد فن السماع بالمغرب، وذلك من خلال برمجة عدة أمسيات فنية مفتوحة للعموم في فن السماع لمختلف الطرق؛ نذكر من بينها الطرق القادرية و الدرقاوية و الحراقية و الشرقاوية و الوزانية و الصقلية.
وفي ختام هذا اللقاء التواصلي التمهيدي، كان للحظور موعد مع فقرة غنائية آداها الفنان زهير  بصوته الشجي، فنالت إعجاب الحظور بأكمله؛ لدرجة أن البعض ردد الكلمات بحماس وفرح ..
للتذكير نشير أن مهرجان فاس للثقافة الصوفية، قد نظمت دورته الأولى سنة 2007، وهو مهرجان يطمح للإسهام في إعادة اكتشاف المغاربة للثقافة الصوفية بمختلف تجلياتها الإبداعية و الفنية، مع تمكينهم من الولوج إلى هذا التنوع الفني و الفكري و الروحي الذي تعكسه هذه الثقافة بروادها الكبار.

https://youtu.be/XZP1QaKbIrw

مشاركة