الرئيسية أحداث المجتمع “لفتيت” يلغي قرار “للرباح” لربط المنازل بالتيار الكهربائي، برخصة السكن فقط

“لفتيت” يلغي قرار “للرباح” لربط المنازل بالتيار الكهربائي، برخصة السكن فقط

IMG 20190720 WA0155.jpg
كتبه كتب في 20 يوليو، 2019 - 5:18 مساءً

ساتيفي – قديري المكي الخلافة
مكتب الرباط

أوقف وزير الداخلية “عبد الوافي لفتيت” قرارا سابقا لوزير الطاقة والمعادن “عزيز الرباح”، بموجب دورية أرسلت للولاة والعمال، لتخبرهم “الداخلية” بأنها تعكف على إعداد دفتر تحملات لتمكين المواطنين من رخص ربط منازلهم بالتيار الكهربائي.

تضيف “ذات المراسلة” إلى الولاة والعمال بضرورة التقيد بالقوانين الجاري بها العمل، إلى حين الانتهاء من إعداد دفتر التحملات، وعلى ضرورة تطبيق مضمون هذا القرار، وتبليغه إلى رؤساء الجماعات ومديري وكالات الماء والكهرباء للتقيد به.

وجدير بالذكر، أن “دورية لفتيت” تأتي بأياما قليلة على إصدار “الرباح” قرارا نشر بالجريدة الرسمية في عدد 6794، بتاريخ 11 يوليوز 2019، يقضي بتمكين المواطنين أصحاب البنايات المخصصة للسكن، الذين يتعذر عليهم الإدلاء برخصة السكن، أو شهادة المطابقة في حينه، اعتماد شهادة السكنى المسلمة من طرف السلطات المختصة قصد الربط بالشبكة الكهربائية.

ووفق ذات المصدر، المقرب من “جريدة صوت العدالة”، فقد جاء قرار “الرباح” بناء على المرسوم الملكي رقم: 654,65، الصادر بتاريخ 7 رجب 1386 هجرية، الموافق 22 أكتوبر 1966، بمثابة قانون يتعلق بالخطوط والمنشئات المعدة لتوزيع التيار الكهربائي داخل العمارات، وعلى المرسوم الملكي رقم 283,66 الصادر في نفس التاريخ، الذي يحدد بموجبه تأليف اللجنة الخصوصية المنصوص عليها في المرسوم الأسبق.

كما أشار القرار ذاته، إلى أن “هذا الربط بالشبكة الكهربائية بالنسبة للبنايات المخصصة للسكن، والتي هي موضوع رخصة بناء أو متواجدة بحي مهيكل”، يعتبر مؤقتا ولا يصبح نهائيا إلا بعد الإدلاء، لدى المصلحة المحلية لتوزيع الكهرباء برخصة السكن أو شهادة المطابقة.

مشاركة