الرئيسية أحداث المجتمع لدغة أفعى ترسل سبعيني إلى العناية المركزة بالمستشفى الجهوي ببني ملال وتكشف غياب مصل السموم

لدغة أفعى ترسل سبعيني إلى العناية المركزة بالمستشفى الجهوي ببني ملال وتكشف غياب مصل السموم

IMG 20190710 WA0038.jpg
كتبه كتب في 10 يوليو، 2019 - 6:31 مساءً

سات تيفي / عبد اللطيف الباز

نظرا للظروف المناخية الجافة والحرارة المرتفعة التي تعرفها المنطقة، وهي ظروف ملائمة لخروج الحشرات السامة من جحورها،علمت جريدة صوت العدالة من مصادر مطلعة أن مسنا يبلغ من العمر 74سنة تعرض مساء يوم أمس للدغة أفعى غادرة بأحد الحقول ضواحي مدينة بني ملال بجماعة القروية تاكزيرت .
وحسب مصادرنا فالضحية كان يقوم بجمع فاكهة الخروب المتساقطة من أشجار ، ولم ينتبه إلى تواجد أفعى سامة ، لتفاجؤه بلدغة غادرة أصابته على مستوى يده اليمنى، حيث جرى نقله على وجه السرعة نحو مستعجلات المستشفى الجهوي ببني ملال ، و أدخلوه في غيبوبة إلى قسم الخاص بالصدمات الأشخاص المصابين بلسعات العقارب ولدغات الأفاعي .
ووفق المصدر أن حالة الضحية وصفت بالخطيرة بين الحياة والموت ، حيث قام فريق طبي باسعافه ،ووضعوه تحت المراقبة الطبية بقسم العناية المركزة. يشار ان الإصابة بلدغات الأفاعي ولسعات العقارب تنامت مؤخرا بنواحي جهة خنيفرة بني ملال وهو ما يتوجب أخذ الحيطة والحذر ، ويطرح علامة استفهام لانعدام الأمصال بالمستشفيات. في حين طالب نشطاء محليون باستيراد أمصال ضد سموم العقارب من الدول المنتجة لها والمعتمدة من طرف المنظمة العالمية للصحة، على أن يتم انتاجها محليا فيما بعد، بإعادة تشغيل وحدات صناعية لإنتاج اللقاحات وغيرها من المواد البيولوجية ضد سموم العقارب والأفاعي .

مشاركة