الرئيسية سياسة قطر تدخل على خط الازمة وتنقذ تركيا بـ15 مليار دولار

قطر تدخل على خط الازمة وتنقذ تركيا بـ15 مليار دولار

WhatsApp Image 2018 08 16 at 15.55.41.jpeg
كتبه كتب في 16 أغسطس، 2018 - 3:55 مساءً

صوت العدالة_ وكالات / بواسطة: عبد السلام أكني

دخلت دولة قطر في خط أزمة تركيا مع الولايات المتحدة، بعد أن وعد أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني باستثمارات مباشرة في تركيا بقيمة 15 مليار دولار خلال اجتماع عقده مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان حسب بيان للرئاسة التركية.
وقالت الرئاسة التركية إنه خلال لقاء تميم بأردوغان أكد أن قطر ستضع سريعا برنامج استثمار بقيمة 15 مليار دولار في تركيا.
وصرح سفير دولة قطر لدى أنقرة، سالم بن مبارك آل شافي، لوكالة الانباء الاناضول أن الشيخ تميم وجه خلال الزيارة بتقديم دولة قطر حزمة من المشاريع الاقتصادية والاستثمارات والودائع بما يقارب 15 مليار دولار بشكل مباشر دعما للاقتصاد التركي، اضافة الى الاستثمارات القطرية في تركيا التي وصلت الى قيمة اكثر من عشرين مليار دولار أمريكي.
وأكد أن توجيهات الشيخ تميم بتقديم حزمة من المشاريع الاقتصادية والاستثمارات والودائع ليس الا تأكيدا على أن دولة قطر صديق مخلص لتركيا في السراء والضراء، حيث سيتم إيداع المبلغ في البنك المركزي التركي في صورة وديعة واستثمارات، وهذا ما كان له مردود سريع في الأسواق التركية بانخفاض سعر الدولار مقابل الليرة التركية.
ووعدت دولة قطر تركيا أنه في المرحلة القريبة القادمة سيتم التنسيق والتعاون بين حكومتي البلدين لبحث أفضل السبل لتوظيف هذه الاستثمارات بما يعود بالنفع على شعبي البلدين.
وهذا وقد شهدت الليرة التركية تدهورا كبيرا في الأيام الاخيرة بعدما أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء مضاعفة الرسوم الجمركية على الالمينيوم والصلب التركيين.
من جهته، دعا أردوغان إلى مقاطعة المنتجات الالكترونية الاميركية فيما زادت تركيا الاربعاء الرسوم الجمركية على العديد من السلع الاميركية.

مشاركة