الرئيسية أحداث المجتمع فعاليات اليوم الدراسي :”رهانات وإكراهات وأفاق تنمية الرياضة ذات المستوى العالي بالمغرب”.

فعاليات اليوم الدراسي :”رهانات وإكراهات وأفاق تنمية الرياضة ذات المستوى العالي بالمغرب”.

IMG 20240523 WA0074.jpg
كتبه كتب في 23 مايو، 2024 - 3:03 مساءً

صوت العدالة: عصام شوقي

افتتح السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، فعاليات اليوم الدراسي حول موضوع “رهانات وإكراهات وآفاق تنمية الرياضة ذات المستوى العالي بالمغرب”، الذي نظمته الوزارة يوم الأربعاء 22 مايو 2024 في الرباط. حضر الفعالية عدد كبير من ممثلي الحركة الرياضية والأولمبية المغربية، وممثلو القطاعات الحكومية ذات الصلة، والرياضيون من ذوي المستوى العالي، بالإضافة إلى خبراء وأساتذة متخصصين في المجال الرياضي.

في كلمته الافتتاحية، أشار السيد بنموسى إلى أن هذا اليوم الدراسي يمثل فرصة مهمة لتقييم منظومة الرياضة ذات المستوى العالي، ودراسة الإجراءات التشريعية والتنظيمية والتقنية اللازمة للارتقاء بها، وذلك من خلال مقاربة تشاركية مندمجة تضمن فرصًا أكبر لتحقيق التميز الرياضي في المحافل الدولية. وأكد السيد بنموسى على أهمية الإنجازات التي حققتها الأسرة الرياضية المغربية، والتي تمت بفضل التوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى رفع راية المغرب في المنتديات الرياضية الدولية.

وأوضح السيد بنموسى أن تقييم وضع الرياضة الوطنية يبرز بعض التحديات الرئيسية، مثل إعادة النظر في نظام الحكامة الرياضية، وملاءمة الإطار القانوني مع التطورات القطاعية، بالإضافة إلى مسألة التكوين والتأطير، ومعضلة التمويل، وتوفير البنيات التحتية الرياضية. وأكد على الحاجة إلى وضع استراتيجية وطنية فعالة تعتمد على أسس علمية للنهوض بهذا القطاع الحيوي وتحديثه.

وأضاف أن السياسات العمومية التي تسعى إلى التألق على الصعيد العالمي يجب أن تركز بشكل خاص على الدبلوماسية الرياضية، واستقطاب الفعاليات الرياضية، والتواجد في دوائر صنع القرار الرياضي.

وشمل اليوم الدراسي عرضًا قدمه الدكتور عبد الرزاق العكاري، مدير الرياضة، تناول فيه مجالات تدخل الأطراف الفاعلة في المجال الرياضي، والإنجازات المحققة، والتحديات القائمة، كما بسط المدخلات الأساسية الأربعة لصياغة مشروع متجدد لتطوير الرياضة ذات المستوى العالي في المغرب.

تم تنظيم هذا اليوم الدراسي بهدف فتح نقاش جاد ومسؤول بين الفعاليات المنخرطة في المجال الرياضي، لتدارس الرهانات الحالية والتحديات المستقبلية للرياضة الوطنية ذات المستوى العالي، بهدف صياغة استراتيجية وطنية متجددة لهذا المجال، مع التأكيد على الاستخدام الأمثل للطاقات والإمكانيات المتاحة، لخلق دينامية جديدة وقوية للممارسة الرياضية ذات المستوى العالي، وتعزيز حضور المغرب في المحافل الرياضية الدولية.

وخلصت أعمال الورشات الثلاث (حكامة الرياضة ذات المستوى العالي، تمويل الرياضة ذات المستوى العالي، نجاعة الأداء للرياضة ذات المستوى العالي) إلى مجموعة من التوصيات المهمة، التي من المقرر أن يتم تنفيذها على المدى القريب.

مشاركة