الرئيسية سياسة عبد الصمد عرشان أمينا عاما لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية بالاجماع

عبد الصمد عرشان أمينا عاما لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية بالاجماع

IMG 2146.jpg
كتبه كتب في 14 أبريل، 2018 - 9:28 مساءً

 

صوت العدالة – المكتب الجهوي

 

بعد الاستماع والتصويت على التقريرين الأدبي والمالي ،انتخب  السيد عبد الصمد عرشان أمينا عاما لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية بإجماع المؤتمرات والمؤتمرين اليوم السبت 14 أبريل بمسرح محمد الخامس مساء.

وقبل ذلك،عرف مسرح محمد الخامس حضور جماهيري كثيف،مناضلات ومناضلون أتوا من كل أنحاء المغرب ليشاركوا في المؤتمر الوطني الرابع للحزب، الذي بالمناسبة اتخذ شعارا له “أي نموذج تنموي وأي منظومة تربوية أمام تحدي الثورة الرقمية والذكاء الاصطناعي”.

IMG 2042

التنمية المستدامة هي المحور الذي انطلق منه الرئيس المؤسس للحزب، السيد محمود عرشان بعد ترحيبه بضيوف المؤتمر من أمناء عامون للأحزاب أو ضيوف أجانب ورجال إعلام، حيث اعتبر أن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية فضاء للاشتغال الحر والمستقل لكل المواطنات والمواطنين الغيورين على مصالح الوطن،فلا تنمية بدون تعليم ناجح وناجع، مثمنا في تدخله بالمجهودات التي يقوم بها ملك البلاد محمد السادس سواء على مستوى ازدهار المغرب أو على مستوى القضايا ذات البعد الدولي.

IMG 2077

وأضاف محمود عرشان،في سياق حديثه عن الحزب، أن الغاية من التواجد داخل الحركة الديمقراطية الاجتماعية هي تقديم الحلول لأسئلة لا زالت عالقة، سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي والسياسي وحتى البيئي، مشددا على ضرورة اعتماد مقاربة اجتماعية في تناول كل القضايا،وهذا هو مضمون التفكير الجماعي للحزب الذي يساهم من جانبه في بلورة تصور وطني واضح في مجال التدبير المؤسساتي، شأنه شأن باقي الأحزاب الوطنية الأخرى.

IMG 2058

هذا البعد تقاسمه مع محمود عرشان ضيفه  وصديقه من فرنسا، الذي شكر الحزب ومؤسس الحزب والأمين العام عبد الصمد عرشان على الدعوة،مذكرا الجميع بالمجهودات التي تبذل من أجل استقرار المغرب وازدهاره،ومعتبرا في الوقت نفسه أن الحزب هو الآلية السياسية لتطبيق برامج اجتماعية،دون أن ينسى أن يعرب عن موقفه من الصحراء المغربية التي قال أنها مغربية وأن الحل الذي يقترحه المغرب هو الأمثل والواقعي مستنكرا استفزازات البوليساريو الأخيرة بالمنطقة العازلة.

IMG 2089

الآلية السياسية التي اعتمدها محمود عرشان كأداة لتطبيق البرامج الاجتماعية، كانت محور تدخل الأمين العام عبد الصمد عرشان،الذي بدوره رحب بـ 1500 مؤتمرة ومؤتمر والأمناء العامون وضيوف المؤتمر،وقدم تصورا واقعيا للحزب في المرحلة المقبلة، خاصة في شقيه التربوي ،الاقتصادي ،الاجتماعي والسياسي،حيث أكد في كلمته أن اختيار الحزب شعار “أي نموذج تنموي وأي منظومة تربوية أمام تحدي الثورة الرقمية والذكاء الاصطناعي“لم يأتي من فراغ، بل هو اختيار “يعكس واقعنا المعاش،لأن مشاكل الشباب هي نتيجة لبرامج التعليم التي تعرضهم للهدر المدرسي في مختلف المستويات وتجعلهم في مواجهة مباشرة مع  البطالة أمام انعدام فرص الشغل المتاحة ومواجهتهم لتحديات الثورة الرقمية ومعايشتهم للعالم الافتراضي”. مضيفا في السياق ذاته ” أن هذه أسباب تجعل الفئات العريضة من الشباب يلجؤون الى التطرف والاحتجاج لأنهم يجدون أنفسهم يعيشون تناقضات مجتمعية في واقعهم“.

IMG 2088

وحول النموذج التنموي كما يراه حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية قال أمين عام الحزب” إننا في الحزب نطالب بمراجعة المشاريع التنموية والبحث عن النموذج التنموي الأمثل الذي يصلح للأجيال الصاعدة والبدء بإصلاحات التربية والتعليم، لأنه بالرغم من الميزانيات الضخمة المرصودة للقطاع تبقى النتائج سلبية”.

ومن القضايا التي يتبناها حزب النخلة، هناك ملف الأمازيغية ، حيث اعتبر عبد الصمد عرشان أن ” ملف اللغة والثقافة الأمازيغية نعتبره من اهتماماتنا الأولى داخل الهيئة، على اعتبار أن ذلك يمثل دعامة أساسية لتطور المجتمع ومكون وطني. لذلك، لا بد من التعجيل بإصدار القانون التنظيمي لتفعيل اللغة الأمازيغية في الحياة العامة“مضيفا  “نضم صوتنا الى باقي الأصوات التي تطالب بجعل رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية الذي يصادف 13 يناير من  كل سنة”

IMG 2083

وحول تصور الحزب للمشهد السياسي بالمغرب، أكد الأمين العام لحزب النخلة السيد عبد الصمد عرشان أن النموذج التنموي الوطني أصبح غير قادر على تقديم ايجابات  شافية ومعقولة للمواطنين، وأن الوضع أصبح يفرض المزيد من الصرامة للقطع مع التلاعبات محملا المسؤولية للأحزاب السياسية ” ونحن كهيئات سياسية لنا نصيب من المسؤولية فيما يحدث الآن، لكن العين بصيرة واليد قصيرة كما يقول المثل، هناك خلل ما يجب تصحيحه، لنعيد للأحزاب السياسية مكانتها المعهودة لتلعب دورها الحقيقي من خلال زرع بذور الثقة في نفوس المغاربة الذين اختارو العزوف كتعبير عن رفضهم لهذا الواقع المؤلم“.

IMG 2121

وأضاف الأمين العام ” تفاعل حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية منذ تأسيسها مع الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فأثبت حضوره الفعلي على الساحة الوطنية من خلال أنشطته الحزبية وتواصله بالمدن والقرى،كما تفاعل مع القضايا الكبرى للوطن دون مبالغة أو تهويل أو سياسوية، مع المشاركة في معالجة ملفات كبرى مرتبطة بترسيخ دولة المؤسسات سواء بالنسبة للدستور أو الجهوية المتقدمة”.

وقدم عبد الصمد عرشان الخطوط العريضة لمسار الحزب، معتبرا أن الاشتغال يتم وفق مقاربة سياسية،اجتماعية اقتصادية،تأخذ بعين الاعتبار المعطيات الحالية وتتعامل مع الوقائع بكل مسؤولية،لأن الغاية هي خلق المناخ المناسب لانطلاق التنمية  المستدامة التي طالما نادى بها جلالة الملك في مناسبات عدة.

وختم تدخله بشكر القوات المسلحة الملكية المرابطة في الحدود،مؤكدا أن الحزب مجند وراء جلالة الملك للدفاع عن الوحدة الترابية والانخراط في العملية بما يضمن الاقتراح المغربي للحكم الذاتي الواقعي و المعقول دون التفريط في المدينتين السليبتين سبتة ومليلية.معلنا موقف الحزب الرسمي الرافض للاستفزازات الأخيرة بالمنطقة العازلة،ومؤكدا أن المغرب.

IMG 2087

وجاءت بعده مجموعة من المداخلات لأعضاء من المجلس الوطني والمنظمات الموازية أكدت جميعها على مواصلة العمل وفق مقاربة تشاركية تراعي خصوصية المغرب وتأخذ بعين الاعتبار انتظارات المواطنين.

IMG 2113

IMG 2032

IMG 2028

IMG 2023

IMG 2026

IMG 2027

مشاركة