الرئيسية أحداث المجتمع طنجة.. منتخبون يطالبون بإعادة النظر في قانون التعمير بالعالم القروي

طنجة.. منتخبون يطالبون بإعادة النظر في قانون التعمير بالعالم القروي

IMG 20220407 WA0027.jpg
كتبه كتب في 7 أبريل، 2022 - 5:25 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

أكد محمد السوسي النعيمي رئيس مجلس جماعة ملوسة، على ضرورة استغلال اجتماع المجلس الإداري للوكالة الحضرية لطنجة، المنعقد يوم الخميس 07 ابريل 2022، بعاصمة البوغاز، برئاسة عبد اللطيف نحلي الكاتب العام لقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير وسياسة المدينة، وبحضور محمد امهيدية والي جهة الشمال، وعبد الخالق المرزوقي عامل عمالة الفحص انجرة، المستشار البرلماني محمد بولعيش رئيس مجلس جماعة اكزناية، لتقييم المرحلة السابقة، واستشراف المستقبل في مجال التعمير.
من جهته طرح امحمد احميدي رئيس مجلس عمالة طنجة أصيلة، الإشكالات القانونية المطروحة في مجال التعمير بالعالم القروي، التي تعيش ساكنته على وقع ضعف الإمكانيات، بحكم عدد الأمتار المسموح بها للبناء، يصعب على اللجان المختصة، إبداء ملاحظات فيها.مطالبا بإعادة النظر بالترخيص في العالم القروي.
من جانبه اعتبر منير ليموري عمدة طنجة، قطاع التعمير قاطرة للتنمية الاجتماعية و الاقتصادية ومحرك أساسي للتشغيل، ويلعب دورا مهما في ضبط للمجال، وتحسين مناخ الأعمال.
كما ألح مصطفى الهروس رئيس المجلس الإقليمي للفحص أنجرة، على وجوب احترام قرارات الساكنة المحلية، في التصميم المديري، بحكم عدم توفر وعاءات عقارية كبيرة بتراب الأقاليم، المتواجد بها ميناء طنجة المتوسط، خاصة مع تكاثر عدد البناء الغير المرخص بالإقليم، جراء ارتفاع تكلفة رخصة البناء، البالغة 15 ألف درهم فما فوق.
واعتبر الكاتب العام للوزارة، طنجة ورش مفتوح، بحكم الاستثمارات الكبرى بها، بفضل الرؤية الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، لعاصمة البوغاز، التي لديها إشعاع وطني ودولي.
كما أفاد الكاتب العام للوزارة، باختيار الدولة المغربية، على مستوى إعداد التراب الوطني، الدور التوجيهي للمنتخبين بالجهات، عبر المخطط الجهوي لإعداد التراب. مؤكدا في الوقت ذاته التزام الوزارة والوكالة الحضرية لطنجة، من الناحية العلمية والقانونية بتنفيذ ما تقرر في وثيقة التعمير، انسجاما مع تعليمات الوزيرة الملحة على التسريع في إخراج وثائق التعمير، مع الحرص على السرعة والجودة.

مشاركة