الرئيسية أحداث المجتمع طنجة تستضيف المؤتمر الدولي الخامس للمهن الحرة القانونية والقضائية

طنجة تستضيف المؤتمر الدولي الخامس للمهن الحرة القانونية والقضائية

1000017166.jpg
كتبه كتب في 5 مايو، 2024 - 4:30 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي.

استضافت مدينة طنجة، في الفترة ما بين ثالث وخامس ماي 2024، فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للمهن الحرة القانونية والقضائية، المنظم حول موضوع: ( الخبرة والاستثمار)، من طرف المركز المغربي للتحكيم والاستشارات القانونية، والتجمع المهني لخبراء الوساطة والتحكيم بالمغرب، والمحكمة الدولية للوساطة والتحكيم. والجمعية العربية للخبرة الضريبية، وبشراكة مع الاتحاد العربي للاكاديميين، وجمعية المستشارين القانونونيين العربية، وبرعاية المجموعة العربية للخبراء، والجامعة المغربية لجمعيات الخبراء القضائيين.
فقد عرف المؤتمر، الذي تميز بالتنظيم المحكم، بفضل مجهودات الاستاذ احمد ابن يحيى، مداخلات كل من: الاستاذ عبد السلام الإدريسي رئيس المحكمة الدولية للوساطة والتحكيم،

الاستاذ عبد الحق دهبي، الاستاذ مصطفى بونجة رئيس المركز المغربي للتحكيم ومنازعات الاعمال، الاستاذ عبد الرحيم قطبي، رئيس الجامعة المغربية لجمعيات الخبراء القضائيين، المتأسسة عام 1994،
والتي تتوخى تأسيس هيئة وطنية للخبراء القضائيين، بحيث ستشرف بمعية وزارة العدل والسلطات القضائية على تسيير الخبرة القضائية ككل.
فقد اعتبر الاستاذ عبد العزيز كندي الخبير القضائي الوطني المقبول لدى جميع محاكم المغرب، و رئيس التجمع المهني لخبراء والوساطة والتحكيم، المؤتمر الدولي الخامس للمهن الحرة القانونية والقضائية، المنظم بمدينة طنجة، يهم وسيلة من الوسائل البديلة لفض النزاعات، القائمة بين جميع الاطراف سواء الذاتيين او المعنوين، من أجل تخفيف العبء على المحاكم، وذلك في اطار الخبرة القضائية.
وابرز الاستاذ عبد العزيز كندي، بكون الخبرة هي استشارة تقنية، تهدف الى تسهيل المامورية على القاضي، في مجال النزاعات، سواء كانت تقنية، او طبية او علمية او محاسباتية.
من جهته تساءل الأستاذ عبد الله البقالي الطاهري، الاستشاري في مجال المال والإعمال، والخبير القضائي في مجال المحاسبة، في الندوة المنظمة حول: ( مساهمة القضاء الإداري الجبائي و الإستثمار)، عن إمكانية إدراج مسطرة القضاء الإداري، في الميثاق الضريبي المؤسس لمسطرة الفحص الضريبي، وذلك تنويرًا للملزم، و و تسهيلًا لفض النزاع، وتحقيقا للشفافية و الوضوح في جميع مراحل التسوية الضريبية.

مشاركة