الرئيسية أحداث المجتمع طنجة تستضيف المؤتمر الثالث للشبكة العربية لأجهزة التفتيش القضائي.

طنجة تستضيف المؤتمر الثالث للشبكة العربية لأجهزة التفتيش القضائي.

IMG 20240702 WA0007.jpg
كتبه كتب في 2 يوليو، 2024 - 10:17 صباحًا

صوت العدالة: مكتب طنجة.

تستضيف مدينة طنجة، يومي الاثنين 01 والثلاثاء 02 يوليوز 2024، فعاليات المؤتمر الثالث للشبكة العربية لأجهزة التفتيش القضائي. المنظمة من طرف اللجنة الأوروبية لفعالية العدالة، بشراكة مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالمغرب والشبكة الأوروبية لمصالح التفتيش القضائي.
وعرف المؤتمر المنظم ضمن البرنامج المشترك الذي يحمل عنوان “حماية حقوق الإنسان وسيادة القانون والديموقراطية من خلال معايير مشتركة في جنوب البحر الأبيض المتوسط” والممول من لدن الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا. مشاركة مسؤولين ورؤساء وممثلي المصالح المكلفة بالتفتيش القضائي الأعضاء في الشبكة.
فقد اعتبرت رئيسة مكتب مجلس أوروبا في المغرب، كارمن مورطي غوميز، بكون المؤتمر يكرس أهمية الشبكة باعتبارها قناة تبادل متميزة بالمنطقة، والتي تواصل التوسع كل عام، عبر تعزيز مساهمتها في البحث المشترك عن تحسين العدالة، مذكرة بأنه تم إنشاء الشبكة في ماي 2022 بالدار البيضاء، بهدف تقوية أنظمة التفتيش القضائي في البلدان العربية، عبر تعزيز التعاون وتبادل المعارف واعتماد الممارسات الفضلى.
في حين ابرز المفتش العام للشؤون القضائية بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الاستاذ عبد الله حمود، بكون المؤتمر يتوخى في جوهره النهوض بعمل أجهزة التفتيش القضائي لدى البلدان الأعضاء في الشبكة العربية، بتوفير فضاء ملائم لتبادل الخبرات ومناقشة سبل تسوية المشاكل المطروحة.
وافاد الاستاذ عبد الله حمود، بأن المرحلة المقبلة ستعرف العديد من البرامج والمبادرات، من اجل لإتاحة الفرصة لطرح العديد من المواضيع المتعلقة بعمل أجهزة التفتيش القضائي ومناقشتها بكل عمق والاطلاع على التجارب المقارنة والاستفادة من الممارسات الفضلى لتطوير أدائها، والارتقاء بها وتعزيز دورها ومكانتها في منظومة العدالة، وتنظيم أنشطة مشتركة في مجال التكوين والتدريب.
كما تمبز المؤتمر بإطلاق وتقديم الموقع الالكتروني الخاص بالشبكة العربية لأجهزة التفتيش القضائي.
وعرف المؤتمر تنظيم ورشات عملية لامس مواضيع تهم علاقة القضاة بالصحافة والإعلام، واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي من لدن القضاة، ومشاركة السادة القضاة في الأنشطة المنظمة من الأحزاب السياسية.

مشاركة