الرئيسية آراء وأقلام شرح ملح :العامل منصور قرطاح. ..ماذا قدم لإقليم الخميسات ؟ ؟

شرح ملح :العامل منصور قرطاح. ..ماذا قدم لإقليم الخميسات ؟ ؟

IMG 20180530 WA0000.jpg
كتبه كتب في 30 مايو، 2018 - 12:29 صباحًا

 

صوت العدالة – عبد السلام أحيزون

 

بحكم التجربة المتواضعة في عالم الكتابة الصحفية التي كانت لنا تجارب تمرسنا فيها والحمد الله مع أسماء لها صيتها حاليا وسابقا. .مناسبة هذه السطور تأتي لنبش الماضي والحاضر على مستوى إقليم لازال يعيش التهميش والنسيان والاغتناء الفاحش لمجموعة من الأسماء السياسية الانتخابية التي فاحت رائحتها. وبالجهد ؟ ؟

إقليم كتب لنا أن نعيش فيه ربما خاطرا وربما بالقوة لاعتبارات عديدة. ..إقليم تعاقب عليه عمال كثر ووجوه اختلط فيها خدمة وزراة الداخلية يعني أبناءها الأطر ومن قطاعات أخرى لاعلاقة بها بتسيير إقليم يحاول البعض أن يوهم ساكنتها الزمورية أنه مقلع للرياضة وهو أمر أصبح في خبر كان. الإقليمي في حاجة ماسة لمعامل ومصانع والشغل والاستثمار وليس تفريخ التجزءات السكنية هنا وهناك أمام أنظار عمال الإقليم المفروض منهم تطبيق ما اقسموا عليه أمام ملك البلاد أثناء لحظة تعيينهم. ..بين عامل يذهب أو يحال على التقاعد أو يتم اذخاله إلى كراج وزارة الداخلية. ..تبقى ملفات واقفة ومنتظرة تكون أحيانا سببا في تأزيم الوضع وانعدام الثقة مابين المسؤولين والمواطنين وهناك أمثلة عديدة على مستوى جماعات الإقليم البالغ عددها 34 جماعة. …اغلب العمال السابقين في السنوات القليلة الماضية ، مع احترامنا لهم طبعا ، لم يقدموا أي شيء يذكر لهم يمكن الافتخار به كما وقع في أقاليم ومدن أخرى. .حيث كمثال حي، منطقة سيدي يحيى الغرب مع خالص حبنا لغرباوة الأحرار. .القريبة من الإقليم الزموري استفادت ساكنتها في ظرفية قليلة من حي صناعي ساهم في تشغيل المئات من شباب سيدي يحيى. في حين الإقليم مؤهل لذلك إن كانت النيات صافية بعيدا عن المصلحة وسياسة سلك وعدي التي نهجها العديد من العمال السابقين والتي ربما مع العامل الحالي الشاب منصور قرطاح الذي نكن له كامل التقدير لازالت حليمة على عادتها القديمة. ..السيد قرطاح الشارع الزموري يقول أنكم فعلا ولد الشعب لكن يعيب عليكم ،أنكم لم تسجل لكم إلا حدود الساعة اية إضافات قوية هاذفة واضحة استثمار جاد وفتح آفاق الشغل وهو معضلة الإقليم الذي له ثروات وخيرات يمكن أن تنطبق به الجهوية الموسعة، بجهة الرباط العاصمة سلا القنيطرة.

فإذا كان يحتسب لكم أنكم اعطيتم دفعة قوية في مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مع الطاقم الجديد على مستوى إقليم الخميسات ، السيد قرطاح ، لكن يبقى غير كافي وشافي لمواطني الإقليم. .

فعلا المبادرة تنقد ماء وجه إقليم يحاول أن يخرج من جب النسيان الذي أصبح لصيقا به لسنوات عديدة متواصلة أوراقها مكشوفة أحيانا ، وأحيانا لا. .

السيد العامل ، نعلم أن ليس لديكم عصا سحرية لتغيير الوضع بأكمله ، لكن بمقدوركم تبديل الوضع بأجزاء منه. …السؤال المطروح :تعاقب عمال اما انهم يكونون قريبين من التقاعد. فيقولون ندوز وا ماتبقى بخير والله يعاون. .واما عامل يأتي من قطاع بعيد إلى قطاع واعر عليه وبالجهد. ..ويقول نسلكوا وصافي. …أو عامل شاب له طموح العمل وتمغربيت لكنه يصطدم بجبال ومشاكل ولوبي سياسي من مختلف الأطياف. ..فيبقى الإقليم واقف. .وماحدث بالخميسات العاصمة. .هو خير دليل وخير مثال. …

أغلب مايتم تداوله عبر العالم الأزرق الفايس بوك ونشطاءه من أهل زمور. ..ألم يحن الوقت لدفعة قوية والعمل على الاشتغال على المجال الصناعي لعين الجوهرة الأمل للإقليم وكوطا تشغيل لشباب تيفلت والدائرة والخميسات والدائرة. ..هنا لن أطيل ..سأقول لكم بإسم الكثيرين. .ستحسب لكم السيد العامل. ..من غير هذا. كولشي يبقى خرافات. …

مشاركة