الرئيسية ثقافة وفنون سلا : تكريم مصر وتونس ودولة البرازيل ضيفة شرف المهرجان الدولي لفيلم المرأة بالمغرب

سلا : تكريم مصر وتونس ودولة البرازيل ضيفة شرف المهرجان الدولي لفيلم المرأة بالمغرب

IMG 20180925 WA0023.jpg
كتبه كتب في 25 سبتمبر، 2018 - 3:03 صباحًا

صوت العدالة: سهام الناصري .

انطلقت فعاليات الدورة الثانية عشر للمهرجان الدولي لفيلم المرأة، من تنظيم جمعية ابي رقراق و تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والتي ستستمر الى غاية 29 شتنبر من الشهر الجاري 2018 بمختلف الفضاءات الثقافية بمدينة سلا.
عرف افتتاح هذه الدورة حضور مكثف من ذوي اختصاص الفن كما تخلل برنامج هذه الدورة تنظيم مسابقة رسمية للأفلام الروائية الطويلة تمثل القارات الخمس، و عددها 12 فيلما تمثل 18 دولة، 11 منها تقدم حصريا في المغرب، أخرجت بأكملها من طرف مخرجات، إنتاج 2018 على الخصوص، مع الحفاظ على الإنتاج المشترك بين اثنين أو عدة دول، مع تكريم عدت مخرجات مغربيات شابات يوم الافتتاح.
وتشتمل أيضا هذه الدورة التي افتتحت بكلمة ترحيبية بكل الحضور وكل الدول المشاركة، مسابقة الرسمية للفيلم الروائي تتنافس في خمسة أفلام،
▪الجائزة الكبرى للمهرجان .
▪ جائزة لجنة التحكيم .
▪ جائزة السيناريو.
▪جائزة احسن دور نسائي.
▪جائزة احسن دور رجالي.
بالاضافة الى المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي تمنح للمخرج من طرف مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، ثم جائزة الجمهور الشبابي التي ستمنح للمخرجين من طرف جمعية أبي رقراق .
وتخلل ايضا يوم الافتتاح الاحتفاء بالمثقف المغربي و الناقد السينمائي الراحل مصطفى المسناوي، اعترافا بالمجهودات التي أسداها للسينما في المغرب خاصة والوطن العربي عامة، كما تم تكريم الراحل محمد اعريوس، عضو اللجنة التنظيمية للمهرجان.
وتستضيف هذه الدورة دولة البرازيل كضيفة شرف، مع تكريم الفنانة المصرية رانيا فريد شوقي والمخرجة سلمى بكار من دولة تونس الخضراء الشقيقة .
يجدر التذكير أن الأفلام النسائية المشاركة في المسابقة الرسمية، ستتبارى أمام لجنة تحكيم سباعية العضوات تترأسها المخرجة والكاتبة الشيلية ماريلو مالي وتضم إلى جانبها كلا من الممثلة المغربية أسماء الخمليشي والمخرجة الفرنسية مريم عزيزة والمخرجة البرازيلية روبرتا ماركيز والممثلة المصرية يسرى اللوزي والمنتجة والمخرجة التايوانية شاو شان لي والممثلة الكونغولية فيرونيك تشان بايا.

مشاركة