الرئيسية أحداث المجتمع “سكال” يعقد الاجتماعي العادي لمكتب مجلس جهة الرباط حضوريا

“سكال” يعقد الاجتماعي العادي لمكتب مجلس جهة الرباط حضوريا

FB IMG 1599757614304.jpg
كتبه كتب في 10 سبتمبر، 2020 - 6:11 مساءً

صوت العدالة- متابعة

انعقد يوم الخميس10 شتنبر 2020، الاجتماع العادي لمكتب مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، تحت رئاسة السيد عبد الصمد سكال، رئيس مجلس الجهة، بشكل حضوري وبتقنية المناظرة المرئية للسيدات والسادة أعضاء مكتب المجلس.

في مستهل الاجتماع تمت المصادقة على تقرير الاجتماع السابق الذي عقده مكتب المجلس بتاريخ 2 يوليوز 2020، تلاه تَقديم السيد رئيس الجهة أبرز الأعْمَال التي تم القيام بها خلال الفترة المُمتدة من 7 يوليوز إلى 9 شتنبر 2020، منها عقد اجتماعات مشتركة بين جمعية الجهات بالمغرب والمديرية العامة للجماعات الترابية، تم تخصيصه لدارسة مَنهجية العمل المتعلقة بنقل الاختصاصات الذاتية.
كما تم خلال هذه الفترة انعقاد الدورة السادسة لمجلس إدارة الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، التي اقترح خلالها السيد رئيس الجهة التنسيق مع جمعية الجهات بالمغرب التي تعكف حاليا على مدارسة جملة من المقترحات التي تشكل أبرز الأولويات التي تقترح أن تشكل مجالات مساهمتها في برنامج الإقلاع الاقتصادي ومواجهة آثار جائحة كوفيد 19، ومنها دعم التشغيل والتكوين من أجل الإدماج في سوق الشغل.
كما عقدت خلال هذه الفترة اللجنة الجهوية لبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية اجتماعا تمت فيه مدارسة المشاريع ذات الصلة،
أما بخصوص تتبع المشاريع فقد انعقد خلال هذه الفترة اجتماعين الأول تم تخصيصه لتتبع مراحل تفعيل الخطة الجهوية للمساواة “إكرام” لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، التي تم إطلاقها منتصف شهر مارس الماضي يوم الخميس 12 مارس 2020، بينما تم تخصيص الاجتماع الثاني لتتبع تفعيل عدة مشاريع مشتركة بين مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة، بالإضافة إلى عقد لجنة التنمية الاجتماعية والشؤون الرياضية، اجتماعين خصص الأول لتتبع مشاريع المخطط الجهوي لمحاربة الهشاشة بالجهة 2016 _2021، وتم تخصيص الاجتماع الثاني لتقديم ومدارسة عُروض تتعلق بحصيلة اتفاقيات الشراكة مع مجلس الجهة، سيما المبرمة مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية ومكتب تنمية التعاون والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.
أما بخصوص التعاون الدولي، فقد تم المشاركة خلال هذه الفترة بمُداخلة في الجلسة الأولى من أشغال الملتقى العالمي الثالث للحكومات المحلية والجهوية، الذي نظمته الأمم المتحدة بمناسبة انعقاد الملتقى السياسي رفيع المستوى الخاص بالتنمية المستدامة، كما عقدت منظمة الجهات المتحدة لقائين حول مساهمة الجهات في مواجهة كورونا، بالإضافة إلى عقد جلسة عمل مع السيد مدير مكتب Québec في الرباط.

وبعد تقديم توضيحات بخصوص مقترحات وإضافات السيدات والسادة أعضاء المكتب، تم الانتقال لتدارس بعض النقط المدرجة في مشروع جدول أعمال دورة شهر أكتوبر 2020 التي ستنعقد يوم الإثنين 5 أكتوبر 2020، طبقا للمادة 36 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات.
كما تم الاتفاق خلال هذا الاجتماع على عقد اجتماع تنسيقي مشترك بعد زوال يوم الثلاثاء المقبل بين مكتب المجلس والسيدات والسادة رؤساء اللجان الدائمة والفرق بمجلس الجهة. حضر الاجتماع السادة مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع ومدير شؤون الرئاسة والمجلس والمدير العام للمصالح بالنيابة وأعضاء ديوان رئيس المجلس والأطر الإدارية المكلفة بشؤون الرئاسة والمجلس.

مشاركة