الرئيسية أحداث المجتمع سابقة خطيرة… تعليق فيسبوك يعري واقع العمل النقابي بسيدي بنور

سابقة خطيرة… تعليق فيسبوك يعري واقع العمل النقابي بسيدي بنور

IMG 20230429 WA0005.jpg
كتبه كتب في 29 أبريل، 2023 - 8:50 صباحًا

صوت العدالة : نورالدين عمار

على إثر تدوينة فسبوكية قام بها تلميذ نزيل بثانوية سيدي بنور يعبر من خلالها عن رداءة خدمات المطعمة، وبعد أن فرضت عليه إدارة المؤسسة توقيع التزام من طرف ولي أمره يتعهد فيه بعدم تكرار ابنه لهذا الفعل الذي هو حق يكفله دستور المملكة وكل المواثيق الدولية، وفور خروج هذه الواقعة للرأي العام، وبدل أن تتجه الأطراف المعنية إلى التحري في حقيقة النازلة وترتيب الجزاءات فوجئ الرأي العام بمواقف زعمت أن القضية مجرد عمل مفبرك بل وشككوا في صحة الالتزام، وهو ما قاد بعض النقابات التي تدخلت في الموضوع إلى تبني هذا الموقف وتنظيم وقفة تضامنية مع إدارة المؤسسة.
وقد أثارت هذه الوقفة التضامنية جدلاً واسعاً في الأوساط الحقوقية والإعلامية ونشطاء المواقع الاجتماعية، وذلك بسبب تأييدها لفكرة تقييد حرية التعبير وتكميم الأفواه، وهو ما يتناقض مع المبادئ الأساسية للعمل النقابي الشريف.

وفي هذا السياق، فإن حرية التعبير هي حق أساسي يجب علينا جميعاً الدفاع عنه وحمايته، ويجب أن نضمن حريتها في المدارس والجامعات وفي جميع المؤسسات العامة والخاصة. ويجب أن نعارض أي محاولة لتقييد حرية التعبير وتكميم الأفواه، سواء كانت تلك المحاولات تأتي من أفراد أو مؤسسات.

وأخيراً، ينبغي اً العمل بنزاهة وشفافية والالتزام بالمعايير الأخلاقية والمهنية في العمل النقابي والإعلامي، وتجنب الانجرار وراء الشائعات و الافتراءات والأكاذيب التي تسعى إلى زعزعة الاستقرار والتسبب في الفتنة بين أفراد المجتمع.

مشاركة