الرئيسية رياضة رحمة الطاهري تتألق في ماراطون الدولي بالرباط 

رحمة الطاهري تتألق في ماراطون الدولي بالرباط 

IMG 20240422 WA0014.jpg
كتبه كتب في 22 أبريل، 2024 - 7:13 مساءً

صوتالعدالة: عصام شوقي

فاز العداءان الكيني روبير كوامباي والمغربية رحمة الطاهري ، أمس الأحد، بلقب الدورة السابعة للماراطون الدولي للرباط، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

  وتوج العداء الكيني بطلا للدورة بعد قطعه مسافة السباق (195ر42 كلم) في زمن قدره ساعتان و09 دقائق و06 ثوان، متبوعا بالإثيوبي أليمو كوكيب تيسفاي (2 س و09 د و25 ث).
  وعاد المركز الثالث في هذه المسابقة، التي عرفت مشاركة أزيد من 24 ألف عداء وعداءة من 64 بلدا، من بينهم عدد من أجود العدائين المختصين في هذا النوع الرياضي من مختلف القارات ، للمغربي مصطفى هودادي (2 س و09 د و51ث).
  وقال كوامباي ، في تصريح للصحافة عقب السباق، إنه حاول تدبير السباق منذ انطلاقته بإيقاع متوسط ولم يرد المغامرة منذ البداية لأنه لا يعرف جيدا المطاف الذي تم تغييره هذه السنة والذي كان صعبا.
  وأضاف أنه وجد منافسة شديدة في الكيلومترات الأولى خاصة من قبل كوكبة من العدائين الإثيوبيين والمغربي مصطفى هودادي ، مشيرا إلى أنه رفع الإيقاع في الأنفاس الأخيرة للسباق وتمكن من الانفراد بالمقدمة وتوسيع الفارق عن أقرب مطارديه ، الإثيوبي أليمو كوكيب تيسفاي، الذي حل ثانيا.
  وكان لقب الدورة الماضية من نصيب العداء المغربي ياسين العلامي بتوقيت 2 س و 09 د و27 ث.

  ولدى الإناث ، تألقت العداءات المغربيات بامتياز ، حيث انتزعت رحمة الطاهري المركز الأول بإنهائها مطاف السباق في زمن قدره 2 س و25 د و30 ث.
  وتقدمت الطاهري، التي كانت قد ضمنت تأهلها إلى أولمبياد باريس 2024، على مواطنتها كوثر فركوسي (2 س 25د 35 ث) والإثيوبية أسيمارايش ناغا (2 س و 26 د و 55 ث).
  وعبرت رحمة الطاهري ، في تصريح مماثل، عن سعادتها بالفوز بلقب الدورة السابعة لماراطون الرباط الدولي في أول مشاركة لها في هذا الحدث، الذي يشكل محطة إعدادية قبل خوض غمار أولمبياد باريس الصيف المقبل.
  وقالت إن سباق اليوم عرف منافسة قوية مع مواطنتي كوثر فركوسي إلى جانب العداءات الكينيات اللواتي شكلن كوكبة كبيرة، والتي ظلت مجتمعة إلى غاية الكيلومتر 31، موضحة أنها ظلت تراقب السباق ، الذي وضعت له خطة مدروسة بمعية مدربها، منذ الانطلاقة .

  وكان لقب الدورة الماضية من نصيب المغربية فاطمة الزهراء كردادي وسجلت رقما قياسيا جديدا للسباق، بعد قطعها مسافة 42.195 كلم في زمن قدره 2 س و 25 د و03 ث.

  وفي مسابقة نصف الماراطون، عاد الفوز للعداء الإثيوبي أديسو نيغاش واكي، قاطعا مسافة السباق في ظرف ساعة واحدة و 00 د و27 ث.

  وعاد المركزان الثاني والثالث، على التوالي، للمغربيين عمر آيت شيتاشن (1 س و00 د و29 ث) وهشام أولدها (1 س و00د و57 ث).

  وكان لقب الدورة السادسة لنصف ماراطون الرباط الدولي قد عاد للعداء المغربي عمر أيت شيتاشن، قاطعا مسافة السباق في ظرف ساعة واحدة و01 د و01 ث .

  وفي فئة الإناث ، اعتلت العداءة المغربية سكينة أتنان أعلى درج في منصة التتويج بعد قطعها مسافة السباق في ظرف ساعة واحدة و 09 دقائق و19 ثانية.

  وآل المركز الثاني للكينية ليليان جيبكمبوا ليليي (1 س و11 د و38 ث)، متقدمة على المغربية الأخرى كوثر كهاز (1 س و12 د و08 ث).

  وكان الفوز بلقب الدورة الماضية من نصيب البحرينية جيبشومبا كيا اونزو موتوسيو بتوقيت ساعة واحدة و 08 دقائق و44 ثانية.

  وفي نهاية هذا الحدث الرياضي الدولي ،الذي حضره جمهور غفير ، أشرف كل من والي جهة الرباط- سلا-القنيطرة محمد اليعقوبي ورئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى ، عبد السلام أحيزون ، ومدير الرياضة بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ،عبد الرزاق العكاري، وشخصيات أخرى على توزيع الميداليات والجوائز على الفائزين

مشاركة