الرئيسية سياسة رئيس مجلس المستشارين يستقبل السيدة باتريسيا يوميات كوساك سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب

رئيس مجلس المستشارين يستقبل السيدة باتريسيا يوميات كوساك سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب

FB IMG 1649429351043.jpg
كتبه كتب في 8 أبريل، 2022 - 2:50 مساءً

صوت العدالة- سياسة

استقبل السيد النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، السيدة باتريسيا يوميات كوساك ،سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، وذلك يوم 07 أبريل 2022 بمقر المجلس.

خلال هذا اللقاء توقف الجانبان على المستوى المتميز للعلاقات الاستراتيجية متعددة الأبعاد التي تجمع بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي في إطار الشراكة الأوروبية المغربية من أجل الازدهار المشترك.

السيد النعم ميارة أكد بهذه المناسبة، على الدور الذي يلعبه مجلس المستشارين بحكم تركيبته المتنوعة في تعزيز الحوار بين المغرب والاتحاد الأوروبي، على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، من خلال عمل اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب الاتحاد الأوروبي الذي يروم مواكبة التعاون الحكومي بين الجانبين، وعبر احتضان منتديات ونقاشات حول مواضيع ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي والمهني والمجالي.

وشدد على ضرورة توسيع مجالات هذه الشراكة لتستجيب للمتغيرات الجيوسياسية الإقليمية والدولية وللتداعيات التي فرضتها جائحة كوفيد19.

رئيس مجلس المستشارين رحب خلال هذا اللقاء بالتقدم المحرز على مستوى تنفيذ برنامج التوأمة المؤسساتية بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي عبر تنظيم ندوات وورشات تهدف لتقاسم الخبرات والتجارب مع برلمانات أوروبية شريكة، داعيا إلى توسيع هذه الشراكة المؤسساتية ليشمل مجالات ومواضيع هامة وعلى رأسها الشباب والاستثمارات والطاقات المتجددة ومناخ الأعمال والرقمنة.

ومن جانبها نوهت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي بالرباط بالسياسة الناجعة التي نهجتها المملكة المغربية في مجال تدبير جائحة كوفيد19 وتداعيتها وتعزيز السيادة الصحية للمغرب.

وأكدت السيدة باتريسيا يوميات كوساكعلى الأهمية التي يوليها الاتحاد الأوروبي لعلاقاته مع المملكة المغربية باعتبارها شريكا استراتيجيا في جميع مجالات التعاون، وعلى مستوى تعزيز التعاون الثلاثي: أوروبا – المغرب – إفريقيا، معبرة عن الرغبة في توطيد هاته العلاقات وتوسيعها، لتشمل مختلف القضايا الأساسية المشتركة والراهنة، كالرقمنة والأمن الصحي والغذائي، والبيئة والمناخ والطاقات المتجددة.

مشاركة